اقتراحات أمام صندوق استثمار الضمان لإنشاء بنك تجاري.

فرح موسى
تقدم عدد من متقاعدي الضمان الاجتماعي بمقترحات في غاية الأهمية، تتعلق بطلب شعبي لاستثمار أموال الضمان من خلال تأسيس بنك تابع للمؤسسة، على غرار بنك تنمية المدن والقرى التابع لوزارة البلديات (وزارة الإدارة المحلية حالياً)، مهمته دعم المشتركين بالدرجة الأولى، كما اقترح عدد كبير منهم إنشاء شركة طيران خاصة، تعود بالنفع المالي على جميع مشتركي مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وقالوا  إن فكرة تأسيس بنك أو شركة طيران، تشبه الى حد ما دكان الجندي، تلك التي تم تحويلها الى مؤسسة إستهلاكية عسكرية، خدمت في بدايتها القوات المسلحة، ووفرت عليهم الكثير من الأموال، سيعمل على دعم المتقاعدين، ويوسع من استثمارات صندوق الضمان.

بدورها تواصلت  الأنباط بالاستفسار من رئيس صندوق استثمار الضمان الدكتور عز الدين كناكريه، فقال: 
يقوم الصندوق بالاستثمار في مشاريع مجدية مالياً، وذات أثر اقتصادي واجتماعي، وتتوزع هذه الاستثمارات في عدد من القطاعات، أبرزها القطاع المصرفي، والتعدين، والاتصالات، والتطوير العقاري، والسياحة، والزراعة، والمناطق التنموية، والخدمات بشكل عام.

وأكد كناكريه أن الصندوق يقوم بدور المستثمر المالي في هذه المشاريع التي تتم بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك للاستفادة من خبراتهم الفنية وقدرتهم على إدارة المشاريع بكفاءة.

واضاف يعتبر الاستثمار في القطاع المصرفي من ابرز استثمارات الصندوق في بورصة عمان، وبنسبة تصل إلى حوالي (66) % من محفظة المساهمات العامة للصندوق.

وبلغت قيمة مساهمة الصندوق في البنوك المدرجة في بورصة عمان ما قيمته (997.5) مليون دينار في نهاية شهر (3/2023)، وتشكل هذه القيمة ما نسبته حوالي (12.5) % من إجمالي القيمة السوقية لقطاع البنوك في بورصة عمان.  

 وتابع كناكريه يستثمر الصندوق في (13) بنك تجاري وإسلامي من البنوك العاملة في الأردن، وبنسب حيازة مختلفة تتراوح بين (2) % - (21) %، لذلك يعتبر الصندوق من المساهمين الرئيسيين في تلك البنوك.

ويساعد هذا التنوع في تسهيل عملية إعادة توزيع استثمارات الصندوق في القطاع لزيادة المساهمة او تقليلها في تلك البنوك، وحسب الأداء المالي المتوقع، وهذا الامر يصعب تحقيقه في حال الملكية الكاملة لبنك واحد من قبل الصندوق.
يضاف الى ذلك ان فكرة انشاء أي بنك جديد تحتاج الى دراسات معمقة من الجهات المختصة لحاجة السوق الأردني.

 اما بخصوص الاستثمار في انشاء شركة طيران بين كناكريه ان  الصندوق مساهم رئيسي في الناقل الوطني شركة الملكية الأردنية، وأن إنشاء شركة  جديدة لا يحتاج  فقط الى دراسة عميقة لضمان الربحية وتقديم مستوى منافس من الخدمات بل يحتاج ايضا الى وجود شريك مالي فني استراتيجي مهتم بالاستثمار في هذا القطاع.