العزايزة يؤكد أهمية مشاركة المرأة والشباب في العمل السياسي

كد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس وجيه عزايزة أهمية مشاركة المرأة والشباب في العمل السياسي والحزبي.

وأشار العزايزة إلى أن عملية التحديث السياسي تتطلب معرفة ماهي الاحتياجات المطلوبة في كل منطقة وكيفية التعامل معها ضمن برامج وخطط عمل وطنية ومحلية واضحة.

‎جاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمت اليوم الثلاثاء، مع عدد من سيدات غور الصافي عن "مشاركة المرأة في الحياة السياسية في ضوء منظومة التحديث السياسي" بالتعاون مع مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية والصندوق الأردني الهاشمي (جُهد)، وضمن أعمال مشروع "تمكين المرأة لأدوار الريادة" الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع منتدى الاتحادات الفدرالية.

وأشار إلى أن الحوار الذي دار خلال هذه الجلسة مع سيدات منطقة غور الصافي والأفكار والطروحات التي استمع إليها تدل على أنهن من الأغنى ثقافة، فالمشاركة في العمل العام والسياسي غير مرتبطة بالحالة الاقتصادية أو الجغرافية.

ودعا العزايزة، المشاركات إلى الاستفادة من القوانين والتشريعات لتعزيز مشاركتهن وزيادة تمثيلهن في مواقع صنع القرار من خلال الأحزاب السياسية.

وقال إن سيدات مناطق الأغوار لسن بعيدات عن ما نسعى إليه في عملية التحديث السياسي، وإن أنشطة الوزارة تركز على تمكين السيدات والشباب في كافة مناطق المملكة وبالتركيز على مناطق الأطراف.

وأشارت المشاركات إلى أن المرأة في الأغوار تتمتع بالقوة والمثابرة ولا تتوانى عن خوض التجربة للوصول الى مواقع صنع القرار، لافتات إلى وجود نساء متميزات في كافة المجالات رغم التحديات التي يعانين منها للوصول الى تمكين المرأة سياسياً.

من جانبه، أشار مدير مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية في الكرك علي الصعوب إلى أن الصندوق الأردني الهاشمي بفروعه المنتشرة في المملكة يهدف إلى تنمية المجتمعات المحلية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا من خلال تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية وتطبيق مبدأ الحكم الرشيد داخل المجتمع، مضيفا أن محور عمل الصندوق هو التنمية البشرية وتحقيق الأمن الإنساني المبني على المنهجية الحقوقية وتوفير سُبل العيش الكريم.

‎ولفت الصعوب إلى أن الصندوق يؤمن بأهمية مشاركة المرأة في القطاعات كافة خاصة في عملية رسم السياسات العامة، من خلال العديد من البرامج التي يقدمها لتمكين السيدات وبناء قدراتهن في مجال المشاركة العامة وحملات كسب التأييد إلى جانب مساندة السيدات في العملية الانتخابية مرشحات وناخبات.

وتحدثت عضوة مجلس النواب السابقة صباح الشعار حول "تحديات وفرص النساء في المشاركة بالأحزاب السياسية والانتخابات القادمة"، فيما تناولت المديرة التنفيذية لمكتب منتدى الاتحادات الفيدرالية في الأردن تالا خريس ومديرة مديرية المجتمع المدني في الوزارة نايفة اللوزي "دليل مشاركة المرأة الأردنية في المجالس المنتخبة".

--(بترا)