قصفوهم وقتلوا أفراداً من عائلاتهم.. من هم قادة حركة “الجهاد الإسلامي” الذين اغتالتهم إسرائيل بغزة؟

اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء 9 مايو/أيار 2023، 3 من كبار قادة حركة "الجهاد الإسلامي"، في غارات جوية استهدفت منازلهم في قطاع غزة، ضمن عملية مفاجئة أطلق عليها الاحتلال اسم "السهم الواقي".

القادة هم خليل صلاح البهتيني، عضو المجلس العسكري قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس، وجهاد شاكر الغنام، أمين سر المجلس العسكري في سرايا القدس، وطارق محمد عز الدين، أحد قادة العمل العسكري بالضفة الغربية.

صحيفة "جيروزاليم بوست"الإسرائيلية نشرت صور القادة الثلاثة الذين اغتالهم الاحتلال، وأشارت إلى أن القيادي البهتيني هو أحد قيادي "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، وأوضحت أنه يُعد من بين أبرز القادة العملياتيين في الحركة، وقائد منطقة شمال غزة.

جيش الاحتلال قال من جهته إن البهتيني يبلغ من العمر 44 عاماً، وأنه بدأ نشاطه مع حركة "الجهاد" في أواخر التسعينيات، وهو "مسؤول عن إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل في الشهر الماضي".

أضاف جيش الاحتلال أن القيادي مسؤول أيضاً عن إقرار وتنفيذ كافة الأعمال ضد إسرائيل من منطقة شمال قطاع غزة، وأنه كان يخطط لعمليات في عمق إسرائيل، ولضرب مزيد من الصواريخ تجاه المناطق المحتلة في المستقبل القريب.

كما زعم الجيش أيضاً أن البهتيني "ذو علاقة مباشرة وفعالة مع قيادات رفيعة في المكتب السياسي للحركة"، وأضاف أنه بعد اغتيال القيادي العسكري تيسير الجعبري، في أغسطس/آب 2022، تولى البهتيني مهام منصبه.