ورشة إقليمية حول سلامة الغذاء وتسهيل التجارة

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم الاثنين، بالتعاون مع وزارة الزراعة ومركز التجارة الدولية، ورشة عمل إقليمية، حول تعزيز تجارة المواد الغذائية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، بعنوان سلامة الغذاء وتسهيل التجارة.
وقال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات خلال رعايته للورشة إن الوزارة تولي موضوع السلامة الغذائية جل اهتمامهما، لضمان تداول منتجات سليمة وآمنة للمستهلكين، وتعمل على تطبيق أساليب رقابية متنوعة بالتعاون مع جميع الجهات من القطاع العام والخاص، لضمان منتجات آمنة وذات جودة عالية، ومنع المنتجات الزراعية المخالفة من الوصول إلى الأسواق الداخلية أو الخارجية.
من جهته، أكد ممثل الفاو في الأردن، المهندس نبيل عساف، أن تحسين سلامة الأغذية يعد عنصرا أساسيا في تحسين الأمن الغذائي، مشيرا إلى تأثر سلامة الأغذية مع توسع تجارة المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم، حيث باتت مصدر قلق مشترك بين البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء.
وقال إن الحكومات أنشأت في العديد من البلدان مؤسسات ومعايير وأساليب جديدة لتنظيم سلامة الأغذية وزادت الاستثمارات في مكافحة المخاطر.
بدوره، أشار مدير مديرية الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء المهندس أمجد الرشايدة، إلى سعي المؤسسة الدؤوب للنهوض في مجال المراقبة والمساهمة في سلامة وأمن الغذاء من خلال التخطيط الجيد لبرامج رقابية وعبر استثمار القوى البشرية ذات الخبرة والكفاءة في ميدان للرقابة على الغذاء بشقيه المحلي والمستورد.
وأكد الخبير الاقتصادي في منظمة الأغذية والزراعة والرئيس الإقليمي للاستراتيجيات والسياسات، أحمد مختار، أهمية خارطة الطريق وخطة العمل الإقليمية لمواءمة المعايير التنظيمية وتعزيز التعاون وتسهيل التجارة الإقليمية الآمنة.
وتهدف الورشة إلى الكشف عن الجوانب المتعلقة بالتجارة لسلامة الأغذية مع مسؤولي الزراعة والصحة والتجارة والخبراء الذين يدرسون التحديات والفرص الناشئة عن التغير التكنولوجي السريع والرقمنة في النظم الغذائية، وتوفر التقنيات والأدوات الجديدة للمساعدة في إدارة مخاطر سلامة الأغذية وتدفق التجارة بسلاسة.
وحضر الورشة مسؤولون عن قضايا التجارة والأمن الغذائي وسلامة الأغذية من وزارات، الصناعة والتجارة، والزراعة، والصحة ودائرة الجمارك.