"الأردنية" توقع مذكرة تفاهم مع برنامج تحفيز الصحة العالمية

وقعت الجامعة الأردنية، مذكرة تفاهم، أمس الجمعة، مع برنامج تحفيز الصحة العالمية، بالتعاون مع جامعات هارفارد، وأوكسفورد، وجون هوبكينز، وجامعة بنسلفانيا.
ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتور نذير عبيدات، وعن البرنامج رئيسه المؤسس الدكتور ولفرد انجوا، بحضور كل من عميد كلية الطب الدكتور ياسر الريان و الدكتورة ليلى التوتنجي والدكتور قيس البلبيسي، ومن الجانب الأميركي الدكتور ستيفن افري والدكتور سلامة عبيدات والدكتورة لبنى حمودة.
وينبثق عن المذكرة التي يستمر العمل بها خمسة أعوام، إنشاء مراكز متميزة في مجال رعاية السرطان وأمراض القلب عند الأطفال والبالغين في مستشفى الجامعة الأردنية.
وهدفت المذكرة إلى فتح مجالات التعاون بين كلية الطب في الجامعة الأردنية، ونظيراتها في الجامعات العالمية في مجالات الرعاية الصحية والبحث العلمي والتواصل والتعليم الطبي.
وعرض عبيدات، خلال مشاركته في أعمال القمة العالمية لتحفيز الصحة العالمية 2023 المنعقدة في الولايات المتحدة الأميركية حاليا، وتستضيفها جامعة بنسلفانيا، لأهم التحديات التي تواجه التعليم الطبي بشكل عام والوضع الصحي في الأردن والمنطقة، لافتا إلى أن أكبر التحديات يتمثل في تجسير الفجوة بين مخرجات التعليم، وحاجات سوق العمل لتخريج كوادر من الطلبة، على مستوى عال من المهنية والكفاءة التي تؤهلهم لسوق العمل.
بدوره، تحدث الريان عن أهمية التصنيف العالمي الجديد لكلية الطب وأثره على استقطاب الطلاب المتميزين وأصحاب العلاقة في دعم البحث العلمي وتجويد مخرجات التعليم الطبي.
وأكد أهمية التعاون مع برنامج التحفيز العالمي في مجالات التعليم الطبي وتدريب الكوادر الطبية والبحث العلمي في مجال السرطان ما من شأنه تطوير مستوى طلبة كليه الطب، وفتح آفاق جديدة من التعاون والتشبيك المعرفي.