خبراء دوليون يزورون مستشفى الملك المؤسس

زار خبراء من منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية والوكالة الدولية لبحوث السرطان اليوم الخميس، مستشفى الملك المؤسس، بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية.
وقال مدير عام المستشفى الدكتور محمد الغزو، إن الزيارة تأتي لمسح وتقييم واقع مرض السرطان في الأردن؛ وستشمل الزيارة مرافق وزارة الصحة والمستشفيات التي تقدم خدمات العلاج لمرضى السرطان.

وأشار إلى أن الوفد يعمل على تقييم القدرات والاحتياجات الوطنية في مجال السيطرة على السرطان، وتقييم البنية التحتية لعلاجاته كالأشعة العلاجية، وأمان المصادر الإشعاعية والمواد المشعة المستخدمة.
وأضاف، إنه تم خلال اللقاء بحث فرص الشراكات والاستشارات بين المؤسسات الصحية الوطنية والمنظمات الدولية، والدعم الفني للجان الوطنية التي تم تشكيلها فيما يخص السيطرة على السرطان، والخطة الوطنية لمكافحة السرطان وتنفيذ المبادرة العالمية لسرطان الأطفال، والكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم وسرطان عنق الرحم ولجنة العناية التلطيفية وعلاج الألم.
وثمن الغزو دور منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لبحوث السرطان وهيئة الطاقة الذرية الأردنية ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية والمستشفيات الخاصة التي تعنى بعلاج ومكافحة مرض السرطان.
واستعرض رئيس لجنة الأورام في المستشفى الدكتور باسل عبيدات الخدمات التي يقدمها المستشفى في مجال معالجة مرضى السرطان، والتطور الذي حدث في العلاج، مبينا أن المستشفى يقدم الإجراءات التشخيصية والعلاجية لمرضى السرطان كافة.
وتطرق استشاري الباطني والأورام الدكتور هاني الطعاني، الى واقع السرطان في الأردن وعدد الحالات التي يستقبلها مستشفى الملك المؤسس، موضحا أن عدد الحالات الجديدة التي استقبلها المستشفى عام 2022 بلغ 944 بزيادة 200 حالة عن عام 2021، وهو ما يشكل أكثر من 20 بالمئة من حالات السرطان في الأردن، ويأتي بالمرتبة الثانية، بعد مركز الحسين للسرطان مع الخدمات الطبية الملكية.
وتضمّنت الزيارة جولة في مرافق المستشفى، والمركز السعودي للعلاج بالأشعة والإطلاع على الأجهزة المتطورة كافة التي تستخدم لعلاج مرضى السرطان؛ وأبدى الوفد الزائر إعجابه بما حققه مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من تطور وتميز في هذا المجال.