السبت .. أمطار قد تكون غزيرة في نطاقات جغرافية ضيقة

 تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية بأنه يُتوقع أن يزداد تدفق الرياح الباردة من أوروبا نحو شرق البحر الأبيض المُتوسط وبلاد الشام يوم السبت، وستعمل على تعمق تأثير المُنخفض الجوي على الأردن، بحيث يطرأ المزيد من الانخفاض الملموس على درجات الحرارة، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في أجزاء من شمال ووسط المملكة.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يوم السبت، وتُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية، ويتحول الطقس ليُصبح بارداً نسبياً ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغائم في أغلب المناطق الشمالية والوسطى، مع هطول الأمطار على فترات بإذن الله في شمال المملكة، قد تكون غزيرة في نطاقات جغرافية ضيقة وتترافق مع حدوث الرعد في حينها.

وتمتد مع مرور الوقت في ساعات الظهيرة إلى أجزاء من المناطق الوسطى بما فيها أحياء من العاصمة عمّان، والرياح تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

أما خلال ساعات الليل، فيكون الطقس بارداً في مُختلف المناطق، مع ظهور السحب على ارتفاعات منخفضة، وتضعف فرص الأمطار تدريجياً في أغلب المناطق.

ويتحرك المنخفض الجوي للشرق يوم الأحد، ويستمر تأثر المملكة ببقايا الكتلة الهوائية الباردة نسبياً، بحيث تبقى أقل من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 8-9 درجات مئوية، ويكون الطقس مائلاً للبرودة فوق المرتفعات الجبلية، ولطيفاً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع احتمالية هطول زخات محلية من الأمطار في مناطق محدودة من شمال المملكة، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، قد تنشط أحياناً.

طقس العرب