الخطوط الجوية الملكية: أداء الشركة جيد نسبيا العام الماضي

‎-‎قال رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، المهندس سعيد دروزة، إن أداء الملكية الأردنية خلال العام ‏‏2022 كان جيدا نسبيا من جميع النواحي التشغيلية، على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها الشركة‎. 
وأوضح أن عوامل عدة أدت إلى انتهاء العام المنصرم بنتائج سلبية، بالرغم من التحسن الكبير الذي طرأ على أعمال الشركة ‏التشغيلية؛ حيث كانت الجائحة التي استمرت حتى نهاية الربع الأول من العام 2022 وتداعياتها، وارتفاع أسعار الوقود في ‏الأسواق العالمية، وأثر الحرب بين أوكرانيا وروسيا عوامل أساسية في الخسارة‎. 
وأشار دروزة خلال افتتاح أعمال اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي، عبر تقنية الاتصال المرئي الإلكتروني؛ إلى أن هذه ‏الزيادة كبدت الشركة فروقات بقيمة 98 مليون دينار بسبب ارتفاع متوسط أسعار الوقود بما نسبته 69 بالمئة، ولاسيما في ‏المملكة مقارنة مع أسعار المحطات الخارجية، إذ تشكل كلف الوقود نحو 50 بالمئة من أجمالي الكلف التشغيلية المتغيرة التي ‏تتحملها الملكية الأردنية‎. 
وأوضح أنه، ولتعويض جزء من خسائر الجائحة، والتي شكلت 67 بالمئة من مجموع الخسائر المتراكمة، دعمت الحكومة ‏الملكية الأردنية بمبلغ 70 مليون دينار، كدفعات على حساب زيادة رأس المال؛ حيث تبحث إدارة الشركة باستمرار مع ‏المساهم الرئيس -الحكومة الأردنية- عن حلول لمعالجة العجز في حقوق الملكية وزيادة رأس المال، بما يتناسب مع حجم ‏أعمال الشركة المستقبلية والمتطلبات القانونية‎. 
وثمن دروزة الرعاية الملكية التي تحظى بها الملكية الأردنية، ودعم الحكومة للشركة خلال العام 2022، لتخفيف الآثار ‏السلبية لتداعيات جائحة كورونا على سير أعمال الشركة ونتائجها، باعتبارها المساهم الأكبر في رأس مال الشركة، وتلعب ‏دورا أساسيا في تمكينها من الاستمرار في أداء دورها الحيوي، ومنح الشركة مزيدا من فرص التطور والنمو التي تؤهلها ‏لمواصلة القيام بواجبها كرافد للاقتصاد الوطني وموظف للقوى العاملة ومساهم ريادي في خدمة المجتمع المحلي‎. 
من جهته، لفت الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة، سامر المجالي، إلى سعي الشركة خلال عام 2022، لتحقيق ‏النمو التشغيلي والمالي والنهوض بالشركة وتحسين مختلف مؤشرات الأداء من ارتفاع في الإيرادات ونسب معدل الامتلاء، ‏وتخفيض نسب جميع التكاليف التشغيلية الأخرى باستثناء أسعار الوقود، دون التأثير على جودة الخدمات المقدمة للمسافرين‎. 
وأظهرت النتائج المالية المنشورة سابقا، ارتفاعا بالإيرادات التشغيلية بنسبة 72 بالمئة؛ حيث بلغت 613 مليون دينار مقارنة ‏مع 357 مليون دينار للعام 2021، كما ارتفعت أعداد المسافرين الذين نقلتهم طائرات الشركة في العام 2022 بنسبة 92 ‏بالمئة، حيث نقل أسطول الملكية الأردنية 3 ملايين مسافر مقارنة مع 1.6 مليون مسافر للعام الذي سبقه، ما أدى إلى زيادة ‏معدل امتلاء الطائرات بـــ 9 نقاط ليصبح 77 بالمئة، بحسب المجالي‎. 
وأكد المجالي أن الملكية الأردنية تنتهج حاليا استراتيجية تدعم الجهود الوطنية الهادفة لترويج الأردن كوجهة سياحية، كما ‏بدأت بتنفيذ خطة نمو ومراجعة شاملة لشبكة الخطوط التي تخدمها، وتوفير المزيد من المرونة في مقاطع الشبكة وزيادة ‏وتيرة الرحلات التي تشغل إليها الشركة، معربا عن تفاؤله بالنمو المطرد بأعداد المسافرين وإقبالهم على السفر مع الملكية ‏الأردنية سواء للركاب القادمين أو المغادرين أو مسافري الترانزيت‎. 
وأضاف أن هذا الإقبال يعزى إلى التحسن الكبير الذي بدأ يلمسه المسافر في الخدمات الجوية والأرضية المقدمة وبمختلف ‏مراحل السفر، فضلا عن عملية تحديث أسطول الطائرات كافة بعملية الاستئجار التشغيلي عبر إدخال 20 طائرة جديدة من ‏طراز إيرباص‎ A320neo ‎وتحديث أسطولها المخصص لخدمة الخطوط قصيرة المدى، واستبدال القديمة منها بـ 10 طائرات ‏جديدة من طراز امبراير‎ E2‎، وسيتم إدخال أوائل الطائرات الجديدة قبل نهاية هذا العام‎. 
ووافقت الهيئة العامة خلال الاجتماع، على تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة ونتائجها للسنة المالية 2022، وخطة ‏العمل المستقبلية للعام 2023، وتقرير مدققي الحسابات والميزانية العمومية السنوية، وحساب الأرباح والخسائر للسنة ‏المالية المنتهية‎. 
‎--(‎بترا‎)‎