هل سيطالب الأطباء باقالة وزير الصحة باجتماعهم اليوم؟

الأنباط – خليل النظامي 

علمت الأنباط من مصادر خاصة أن اجتماعا سيعقد مساء اليوم في مجمع النقابات المهنية، سيضم عددا كبيرا من الأطباء لـ للتشاور حول تأخر تنفيذ 
الاتفاقية الموقعة بين نقابة الاطباء الاردنية ووزارة الصحة. 

مصادر اكدت في حديثها لـ الأنباط أن صبغة الاجتماع ستكون حادة وجادة بنفس الوقت، خاصة أن العديد من الاطباء مستاؤون جدا بسبب التأخر في تنفيذ الاتفاقية. 

ورجحت المصادر أن المطالبة باقالة وزير الصحة ربما ستكون ابرز التوصيات التي ستنبثق عن الاجتماع التشاوري اليوم. 

وتنص الاتفاقية التي جرى توقيعها في تشرين الثاني الماضي بين النقابة والوزارة على سبعة بنود، أولها السير في الإجراءات التشريعية لتعديل مكافأة بدل (التفرغ) من 35 بالمئة إلى 55 بالمئة من مجموع الراتب الأساسي والعلاوة الفنية، وإضافتها للضمان الاجتماعي ليتم ذلك خلال الربع الأول من العام 2023.

وتضمنت أيضا على صرف بدل العمل الإضافي وبدل التنقلات والاقتناء لجميع الأطباء منذ تاريخ التعيين اعتبارا من 1 كانون الثاني من العام 2023، وصرف العلاوة الفنية للمقيمين الحاصلين على الجزء الأول من البورد بنسبة 190 بالمئة كما كانت تُصرف سابقا.

كما تضمنت الاتفاقية على تسهيل منح الإجازات بدون راتب للأطباء الحاصلين على عقود عمل خارج الوزارة، وإعادة النظر في المسارات المهنية الخاصة بالأطباء وما يرتبط بها من علاوات فنية وشروط ومعايير، وإنشاء صندوق ادخار للأطباء في الوزارة أسوّة بموظفي وزارات أخرى.

وأخيرا التعاون بين الوزارة والنقابة وديوان الخدمة المدنية لتطوير توصيف وظيفي لفئة (أطباء مؤهل الاختصاص) الذين يتحملون مسؤوليات كبيرة في المستشفيات وبخاصة الطرفية منها، وإقرار وصف وظيفي مناسب خلال الوظيفة وعند التقاعد وما يترتب عليه من علاوات فنية، إضافة إلى دور النقابة في تنظيم دورات تعليمية لمن يرغب في تقديم امتحانات البورد