حالة عدم استقرار وهطول الامطار جنوبي المملكة بعد الظهر

‎ ‎تتأثر المملكة اليوم الاثنين، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تنخفض درجات الحرارة قليلا، وتسود اجواء دافئة ومغبرة، مع ‏ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة‎. 
ويتوقع هطول زخات من المطر في أماكن متفرقة من المملكة، واعتبارا من ساعات ما بعد الظهر تصبح الهطولات غزيرة في جنوب ‏المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية مصحوبة بالرعد وتساقط زخات من البرد، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق ‏المنخفضة في المناطق الجنوبية بما فيها مدينة العقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار ‏في العديد من مناطق المملكة‎. 
وفي ساعات الليل يتراجع تدريجياً تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي وتضعف فرصة هطول الأمطار وتخف سرعة الرياح‎. 
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها من، خطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي تشهد هطولا مطريا، ومن خطر تشكل ‏السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة في جنوب المملكة بما فيها مدينة العقبة، ومن خطر حدوث ‏العواصف الرعدية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة‎. 
وبحسب التقرير، تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس يوم غدٍ الثلاثاء، لتصبح الأجواء باردة نسبيا وغائمة جزئيا الى غائمة، ‏ويتوقع هطول زخات من المطر بين الحين والاخر في أماكن متفرقة من المملكة ولاسيما في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية، ‏وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات‎. 
وتتأثر المملكة الأربعاء، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي علوي، لذا توالي درجات الحرارة انخفاضها بشكل ‏ملموس لتسجل أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (9-10) درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة وغائمة ‏جزئيا الى غائمة، مع هطول الأمطار في اغلب المناطق، يتوقع ان تكون الهطولات غزيرة احياناً في الاجزاء الغربية والشمالية ‏الشرقية من المملكة قد يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً مثيرة للغبار ‏في مناطق البادية‎. 
ويطرأ يوم الخميس، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الاجواء باردة وغائمة جزئياً في اغلب المناطق، لطيفة الحرارة في ‏الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع سقوط زخات متفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الشرقية، وتكون ‏الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية‎. 
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 28 - 15 درجة مئوية، وفي غرب عمان 26 - 13، وفي ‏المرتفعات الشمالية 24 - 12، وفي مرتفعات الشراة 25 - 11، وفي مناطق البادية 32 - 13، وفي مناطق السهول 29 - 14، ‏وفي الأغوار الشمالية 32 - 19، وفي الأغوار الجنوبية 34 - 22، وفي البحر الميت 33 - 21، وفي خليج العقبة 34 - 20 درجة ‏مئوية‎. 
‎-- (‎بترا‎)‎