الكرك: فاعليات تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى

 محمد العساسفة - دانت فاعليات رسمية وشعبية في محافظة الكرك اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، ولا سيما في شهر رمضان المبارك.
وأكدوا في حديث مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنّ ما جرى في المسجد الأقصى من عدوان غاشم على المصلين والمعتكفين في المسجد يعد جريمة بشعة، واستفزازاً لمشاعر المسلمين، وانتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومحاولات مستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.
وقال مدير التنمية الاجتماعية في قصبة الكرك نصر المعاقبة، إن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تهدد بتأجيج الصراع بما يتخطى حدود المدينة المقدسة وأهلها، مشيراً إلى أن حماية المقدسات في مدينة القدس والدفاع عنها وعن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة واجب على الأمتين العربية والإسلامية والأحرار في العالم بأسره.
بدوره، قال رئيس جمعية دار الكرك للتراث والثقافة المحامي فايز الذنيبات، إن اقتحام المسجد الأقصى خلال شهر رمضان والاعتداء الهمجي على المصلين الصائمين يكشف حقيقة هذا الاحتلال البشع، ويمثل تطورًا خطيرًا يهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس المحتلة، ويستلزم اتخاذ خطوات عاجلة وفورية لما لهذا الحدث من تداعيات خطيرة على السلم ليس في المنطقة فقط بل في العالم بأكمله.
وأشار مدير عمل الكرك حمد الفتينات إلى أن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلية من ممارسات تقوض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.
وأضاف، أن ما جرى يعكس نوايا ومخططات حكومة الاحتلال التي تزيد الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة تعقيداً وتوتراً وتقوض جهود تحقيق التهدئة وإعادة بناء الثقة.
من جهته، أكد رئيس قسم شؤون الموظفين في مديرية تربية الكرك الدكتور عدنان الحباشنة أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم.
ودعا رئيس نقابة المهندسين فرع الكرك المهندس وسام المجالي إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى أن ممارسات حكومة الاحتلال مخالفة لقرارات الشرعية الدولية.
من جهتها، أكدت رئيسة قسم العلاقات العامة والإعلام في مديرية شباب الكرك الدكتورة ثروت المعاقبة، أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لإنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، داعية أحرار العالم من هيئات وأحزاب ونقابات لنصرة المسجد الأقصى والمرابطين والمرابطات فيه، الذين يتصدون للممارسات والإجراءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.
--(بترا)