النقل السياحي: الحافلات متوفرة وتغطي احتياج المكاتب السياحية

‎- ‎قال رئيس جمعية النقل السياحي الدكتور عبد الستار أبو حسان، إن الحافلات السياحية متوفرة، وتغطي ‏احتياجات المكاتب السياحية، والزيادة بأعداد السياح خلال هذه الفترة‎. 
وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الجمعية قامت وبالتنسيق مع هيئة تنظيم النقل البري، بإصدار ‏تصاريح لحافلات من خارج القطاع سواء من شركات النقل الدولي أو شركات تأجير الحافلات أو حتى ‏إدخال حافلات من دول الجوار، حيث تقدمت عدة شركات نقل سياحي بطلبات للحصول على تصاريح ‏للحافلات التي تغطي احتياجات زبائنها من المكاتب السياحية‎. 
وبين أبو حسان، أنه جرى إصدار تصاريح لأكثر من 200 حافلة نقل سياحي من خارج القطاع لمدة شهر ‏من تاريخ تقديم الطلب، وذلك للسيطرة على الطلب المتزايد على الحافلات السياحية خلال هذا الموسم‎. 
وأوضح أن الطلب المتزايد على الحافلات بدأ بالانحسار الآن، وعند انتهاء شهر رمضان ستعود جميع ‏الحافلات التي تنقل المعتمرين إلى خدمة السياحة الوافدة‎. 
ودعا المكاتب السياحية إلى القيام بعمليات حجز الحافلات التي تحتاجها من شركات النقل السياحي مسبقاً، ‏ودفع جزء من القيمة عند الحجز، وذلك لتنظيم عملية الحجوزات وعدم الإضرار بمصالح شركات النقل ‏السياحي‎. 
وأشار إلى أن ادعاء بعض المكاتب السياحية بنقص حافلات النقل السياحي، ماهو إلا أداة ضغط على ‏الجهات المعنية للسماح لهذه المكاتب بامتلاك حافلات نقل سياحي‎. 
وثمن أبو حسان، قرار مجلس الوزراء المتعلق بالإعفاءات الممنوحة لوسائط النقل السياحي المتخصص ‏ومنح شركات النقل السياحي المتخصص مهلة سنة واحدة لتصويب أوضاعها بخصوص الحافلات موديل ‏‏2006 فما فوق، حيث سيساهم هذا القرار بإنشاء عدة شركات نقل سياحي جديدة، وقيام الشركات ‏القائمة بتعزيز أساطيلها بحافلات حديثة، ما يغطي احتياجات السوق‎. 
وأشاد بالجهود المبذولة من وزير السياحة والآثار ووزير النقل ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري، ‏لإصدار هذا القرار‎. 
وكان مجلس الوزراء قرر في 15 آذار الماضي، الموافقة على الإعفاء الكامل لوسائط النقل السياحي ‏المتخصص، التي سيتم إدخالهـا للخدمـة مقابل الشطب والتحديث الاستبدالي من الرسوم الجمركية، ‏وتخفيض قيمـة الضـريبة العامـة علـى المبيعـات لتصـبح بنسبة 7 بالمئة على وسائط النقل السياحي ‏المتخصص المستوردة، وتخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح بنسبة 4 بالمئة على ‏وسائط النقل السياحي المتخصص المحلية‎. 
وكذلك الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية لوسائط النقل السياحي المتخصص التي تسجل وترخص لأول ‏مرة، وتخفيض قيمـة الضـريبة العامـة على المبيعات لتصبح بنسبة 10 بالمئة على وسائط النقل السياحي ‏المتخصص المستوردة، وتخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح بنسبة 6 بالمئة على ‏وسائط النقل السياحي المتخصص المحلية‎. 
‎--(‎بترا‎)‎