أوقاف الزرقاء تعقد المجلس العلمي الهاشمي الثاني عن الإمام الرازي

نظمت مديرية أوقاف محافظة الزرقاء اليوم في المركز الثقافي في جامع العرب المجلس العلمي الثاني الهاشمي خلال شهر رمضان المبارك بعنوان "وقفيات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين .. حجة الإسلام الإمام الرازي" ، بحضور مندوب محافظ الزرقاء الدكتور فيصل العتوم ومدير أوقاف الزرقاء الدكتور أحمد الحراحشة ومساعد مدير الأوقاف لشؤون الوعظ والإرشاد الدكتور رائد الشوابكة ، وعدد من الأئمة والوعاظ .
وتحدث عميد كلية الشريعة في جامعة الزرقاء الدكتور أنس الخلايلة ، عن الإمام فخر الدين الرازي الذي ولد في مدينة (الري) في إقليم خراسان ، ومحبته للعلم والمعرفة ومذهبه الأشعري ، مشيراً إلى كتابه المهم في أصول الفقه المعنون " كتاب المحصول في علم الأصول "، والذي يعنى بقواعد إستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها الشرعية في نصوص القرآن والسنة النبوية الشريفة ضمن ضوابط وقواعد محكمة ، إذ اختصره لاحقاً في كتابه " المنتخب من المحصول " ، ولخص فيه أصول الفقه.
ولفت إلى أنه كان إماماً مفسراً وفقيهاً أصولياً، ويعد عالماً موسوعياً شملت بحوثه ودراساته ومؤلفاته العلوم الإنسانية اللغوية والعقلية ، إضافة إلى مؤلفات في الفيزياء، الرياضيات، الطب، والفلك، مبيناً أن من أهم مؤلفاته كتب : " مفاتيح الغيب " ، و"الأربعين في أصول الدين ".
من جانبه بين مستشار وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية للتطوير والابتكار الدكتور مراد الرفاعي ، المقاصد الوقفية الملكية وأهدافها النبيلة لتحقيق الجوانب العلمية والتربوية في حياة الإمام وتطبيقها على أرض الواقع،حيث أن سنة الوقف مهمة جداً لإظهار مناقب العلماء ، وهي نهج سار عليه الهاشميون ويسجل لهم ، ولم تتوقف رعايتهم للمقدسات الإسلامية والمسيحية منذ تأسيس الدولة الأردنية .
وأضاف أن الحكومة الأردنية تخصص 12 مليون دينار من ميزانيتها لرعاية المسجد الأقصى ، كما تشرف وزارة الأوقاف على 120 مسجداً في القدس المحتلة ، مشيراً إلى أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية تشكل حماية للمسجد الأقصى من مخططات اليهود .
--(بترا)