مختصو تغذية.. الصوم راحة سنوية مفيدة للجسم

فرح موسى

خلال شهر رمضان المبارك، تتغير عادتنا الغذائية، بالامتناع عن الطعام طيلة النهار  الذي يرافقه نمط إفطار لا يتناسب مع قواعد الصيام، إذ نجد أحياناً زيادة في الوزن، وأحياناً أخرى اختلال في صحة من يعاني أمراضا مزمنة، كالسكري، والضغط، لذلك على الصائمين مراجعة المختصين بالتغذية للحصول على ما يناسب صحتهم من المأكولات والمشروبات.

المختص بالتغذية صهيب الزعبي قال إن مرض السكري، من أمراض العصر المزمنة، ويقسم الى قسمين:
 القسم الأول، يُعرف بأنه عجز، أو خلل، يحدث في الجسم، يمنعه من إنتاج الأنسولين، وبالعادة، هذا النوع؛ جيني، وراثي، والقسم الآخر له أكثر من تفسير، إذ من الممكن أن يُعرف بأنه؛ خلل يحدث في البنكرياس، فيقلل  من كفاءته  لإنتاج الكميات الكافية من الانسولين. 
ويمكن أن يُعرف بأنه خلل يحدث لخلايا الجسم، وتقل كفاءة الخلايا  في  الاستجابة لهرمون الأنسولين، وهذا ما يسمى بمقاومة الأنسولين المؤدية للسكري من النوع الثاني.

وأضاف الزعبي أن الأنسولين هو أحد هرمونات الجسم الذي يعبر عنه بمفتاح الخلايا، إذ أنه عند ارتفاع مستوى السكر في الدم؛  يفرز البنكرياس الأنسولين  الذي بدوره، بحفز الخلية،  لاستقبال جزيء السكر، وإدخاله الى داخل الخلايا، وهذا من شانه أن يضبط ويصحح مستوى السكر في الدم. 
و أضاف ان الصيام يناسب مريض السكري. مشيرا إلى ان مرضى السكري  ثلاثة أقسام.. الذين لديهم سكري تراكمي، أقل من (7.5)، ويعد الصيام بهذا الرقم من السكري التراكمي جيد، ويمكن للصيام  أن يحسن من قراءة السكري التراكمي لديهم.
أما إن كان التراكمي بين (7.5- 8.5) ، فيمكن للأشخاص الصيام، ولكن بحذر، حيث يجب ضبط السلوكات لديهم عند الإفطار حتى لا ترتفع نسب السكر لديهم بسبب السلوكات غير السليمة.

وأخيراً، التراكمي أعلى من (٩)، فلا ينصح الأطباء بالصيام مع وجود هذا الرقم من السكري التراكمي، إلا بإشراف طبي، وذلك لخطورة الإصابة بالجفاف، وتضرر سوائل العين، وزيادة التشققات في الجلد بعد الشهر الكريم، ومن الممكن تضرر الكلية والدماغ أثناء الصيام.

ومن الممكن ان يصاب الشخص بالهبوط الحاد في منسوب السكر، ولا تُعرف عواقبه، ويمكن لآخر فئة من الصائمين الصيام إذا كان هناك تحضير مسبق لشهر رمضان، وفق رأي أخصائي التغذية.

وبينتالمختصة بالتغذية فرح خالد، أن آلية إنزال الوزن في رمضان، عن طريق السحور والفطور، تكون بالتركيز على حصص من التمور لكسر الصوم، وتجنب امتلاء المعدة حتى لا تصاب بالكسل الوهمي، وحذرت أيضاً من طرائق الطهي غير الصحية ومن المقالي والأطعمة الدسمة. 
 
ودعت إلى  عدم المبالغة بتناول الحلويات غير الصحية، واستخدم البدائل الصحية، واختيار المشروبات بذكاء، والتركيز على المشروبات القليلة السعرات الحرارية، والإكثار من الورقيات، والخضروات، والألياف، للشعور السريع بالشبع، ولانها تزيد من رطوبة الجسم..
وركزت  على تناول خبز القمح  بدلا من  الدقيق الأبيض ، و الاهتمام بالبروتين خلال السحور، خصوصاً إذا كان التمرين قبل السحور، ويجب المحافظة على المشي قبل الفطور.
وبينت خالد أن الصيام يمنح الصحة للشخص العادي الذي لا يعاني أي أمراض، ويمنح في  الوقت ذاته، الصحة المناسبة لمن يعاني  أمراض الضغط، والسكري، والكبد، وغيرها من الأمراض.

المختصة بالتغذية العلاجية تسنيم  عبيدات قالت 
يجب على مرضى السكري مراقبة  سكر الدم في رمضان حتى يلاحظوا تأثير الصيام على سكر الدم  ويجب عليهم اتباع عدة نصائح حتى لا يتعرضوا لهبوط سكر مفاجئ خلال الصيام و ارتفاع سكر الدم بعد الافطار و من أهم هذه النصائح اختيار وجبة سحور تحتوي على كربوهيدرات معقدة لانها ذات مؤشر جلاسيمي منخفض بحيث لا تزيد سكر الدم بشكل سريع و تحتوي ايضا على كمية كافية من البروتين و الالياف للشعور بشبع لمدة اطول و مثال  ذلك رغيف خبز اسمر و ملعقتان كبيرتان فول مدمس  و كوب من الخضار الطازجة 
اما بالنسبة للافطار  فجب البدء بكوب من الشوربة والسلطة  ثم تناول الوجبة الرئيسية دون الافراط في تناول الارز  و السمبوسك و يفضل استخدام الارز الحبة الطويلة  لانه  مؤشر جلاسيمي منخفض ايضا و تناول كمية كافية من البروتين  و مثال ذلك صدر دجاج 
و يفضل الامتناع عن تناول المشروبات الغازية و العصائر الرمضانية لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر 
اما بالنسبة للحلويات الرمضانية  فيفضل تناول القطايف مشوية بدلا من القلي دون الافراط في تناول الحلويات 
واكدت  عبيدات ان ممارسة الرياضة و خاصة المشي  مهم جدا لمرضى السكري لانها تزيد من حساسية الخلايا للانسولين لذلك ويفضل ممارسة الرياضة بعد ساعتين من الافطار.