مواطنون يطالبون "الامانة" بصيانة "المناهل"

نزار البطاينة
رصدت "الأنباط" العديد من الشكاوى لمواطنين بسبب الكثير من "المناهل" الموجودة في شوارع العاصمة التي تحتاج الى صيانة وإعادة تأسيس لمكانها، لأنها تسبب العديد من المشاكل في وضعها الراهن.
إذ إن ارتفاع "المنهل" عن مستوى الشارع أو انخفاضه عنه يؤدي الى خراب الهيئات الأمامية للسيارات التي تسير فوقه إما لوجود سيارة بجانب السائق فلا يستطيع تجاوزه أو بسبب عدم رؤية السائق "للمنهل" مما يؤدي لوقوعه فيه.
وبحسب المواطنين فإن سياراتهم تحتاج الى صيانة بشكل دوري في الهيئة الأمامية وفي كثير من الأحيان تحتاج الهيئة الى تغير بسبب أوضاع الشوارع عموما، وما تتسبب به "المناهل" غير المتساوية مع مستوى الشارع، مما يؤدي الى اختلال توازن السيارة عند السير فوقها.
وذكر آخرون أن هذه "المناهل" تؤدي في كثير من الأحيان الى وقوع حوادث سير وذلك بسبب أن سائق السيارة يحاول أن يتفادى "المنهل" إذ يضطر الى الدخول الى مسرب آخر بشكل مفاجئ الأمر الذي يؤدي لوقوع الحادث.
واعرب آخرون عن غضبهم من التكلفة المالية التي تضاف عليهم بسبب أعمال الصيانة التي تحتاجها سياراتهم بين الحين والآخر بسبب ما تخربه الطرق في سياراتهم، داعين أمانة عمان لاتخاذ إجراءات وعمل أعمال صيانة سريعة لحل مشكلة الشوارع عموما و"المناهل" خصوصا.
وقال مواطنون ان العديد من "المناهل" أساسا لا تقوم بعملها في فصل الشتاء، إذ يعتقدون أنها موجودة كزينة في الشوارع لأنها لا تقم بتصريف المياه كما هو من المفروض أن تعمله، ولذلك ينبغي على الجهات المختصة إيجاد حلول سريعة ومتطورة لهذه المشكلة، على حد تعبيرهم. 
وقال أحد سائقي "التاكسي" فضل عدم ذكر اسمه أنه غير مجبور على عمل صيانة لسيارته في أوقات قصيرة بسبب تقصير الأمانة في عملها وعدم مراقبتها للجهات المختصة بهذا الموضوع، واصفا أن الحال المادي للأردنيين لا يوجد به ترف أو مال زائد معهم لإصلاح سياراتهم كل شهر تقريبا، مناشدا أمين عمان يوسف الشواربة بزيادة الرقابة على الشوارع وعلى العمال والجهات المسؤولة عنها.
وقال أحمد خليل وهو يسكن منطقة "الشميساني" ان أمام منزله يوجد "منهل" يحتاج الى صيانة منذ مدة طويلة والى الآن لم يقوموا بصيانته، وأضاف أنه عندما يتم التواصل مع الأمانة يقوموا بوعده أنهم سيحلون المشكلة لكن إما يقوموا بوضع حجارة فوق "المنهل" مما يزيد من الطين بلة أو لا يقوموا باتخاذ أي إجراء لإصلاحه على حد تعبيره.
وعند تواصل "الأنباط" مع أمانة عمان للحديث عن هذا الخصوص، أكد الناطق الإعلامي باسم أمانة عمان ناصر الرحامنة، أن أمانة عمان على استعداد تام لإصلاح أي موقع في المناهل سواء تم البلاغ عن الموقع أو لاحظ موظفو وفرق الأمانة ذلك.