كتلة هوائية باردة مطلع الأسبوع القادم

تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية المُستلمة من المراكز العالمية والأخرى تلك المُطورة من طقس العرب داخلياً، بأنه عقب الارتفاع المُؤقت على درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة، يُتوقع أن تتأثر المملكة بمُنخفض جوي مطلع الأسبوع القادم وسيتم تصنيفه لاحقاً وفق مقياس شدة المُنخفضات الجوية المُبتكر من طقس العرب.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن يندفع نحو أجزاء واسعة من القارة الأوروبية مُرتفع جوي مُرفق بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أدفأ بكثير من المُعتاد قادمة من إفريقيا خلال الأيام القادمة، ويتزامن ذلك مع اندفاع كتلة هوائية باردة يدفع بها المُرتفع لتهوي إلى جنوب شرق أوروبا وحوض البلقان. ويتشكل على إثر ذلك مُنخفض جوي في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط يؤثر على بلاد الشام بما فيها الأردن.

ومن المُنتظر أن تتأثر المملكة يوم السبت بمقدمة هذا المُنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة المُرافقة، بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة وتُصبح أقل بقليل من مُعدلاتها المُعتادة، ويتحول الطقس ليُصبح بارداً نسبياً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من الأمطار في بعض المناطق الشمالية والوسطى، والرياح ستكون جنوبية غربية تنشط تدريجياً أثناء النهار، مع هبات قوية أحياناً ومُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

ويتزايد تأثير هذا المنخفض الجوي يومي الأحد و الإثنين 19 و 20 آذار/مارس 2023، بحيث يطرأ المزيد من الانخفاض الملموس على درجات الحرارة وتُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، و يكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية وبارداً نسبياً في باقي المناطق، ويُتوقع هطول الأمطار في مُختلف المناطق وخاصة في شمال ووسط المملكة، والرياح ستكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً.