وزير الشباب يشارك الجلسة الحوارية "الشباب والمشاركة المدنية"

وزير الشباب يشارك الجلسة الحوارية "الشباب والمشاركة المدنية"
الانباط عمان 

شارك وزير الشباب محمد النابلسي  حفل افتتاح مساحة الأيقونة الشبابية الخاصة بمؤسسة الأيقونة للتنمية المستدامة خلال جلسة حوارية أقامتها المؤسسة يوم أمس حول "الشباب والمشاركة المدنية" بحضور مدير عام المؤسسة راكان الفاخوري ورئيس بلديه الزرقاء م. عماد المومني وممثلين عن المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني في محافظة الزرقاء.

وتهدف الجلسة إلى التعريف بمفهوم المشاركة الشبابية في العمل المدني ومناقشة التحديات التي تواجه الشباب والفرص التي من شأنها تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة.
الوزير النابلسي قال إن تعزيز المشاركة المدنية للشباب أولوية وطنية تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال البرامج والمشاريع الكفيلة بتحقيق مشاركة فاعلة للشباب في الحياة العامة، مبينا أن الاستراتيجية الوطنية للشباب ضمت محاور رئيسية حول الشباب والمواطنة والقيادة الفاعلة والتي ينبثق من خلالها أنشطة وفعاليات تنفذها مديريات الشباب والمراكز الشبابية التابعة لها.


وأضاف النابلسي نسعى إلى تعزيز ثقافة التطوع نهجا وممارسة باعتبار أن العمل التطوعي يعد أحد أبعاد التنمية الوطنية والتي يسهم الشباب خلاله بالنهوض بالمجتمعات المحلية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مبينا الدور الذي قاده الشباب خلال جائحة كورونا وما قدموه من مبادرات شبابية استطاعت أن تساند الجهود الوطنية في مواجهة هذه الأزمة العالمية والتي أظهرت الحاجة إلى تنظيم الجهود التطوعية ومؤسستها وأوضح النابلسي أنه ومن خلال اللجنة العليا للعمل التطوعي تم الخروج بمجموعة من التوصيات الرامية إلى مؤسسة العمل التطوعي، حيث كانت الأردن أول دولة عربية تضع ميثاق العمل التطوعي الذي يهدف إلى وضع الضوابط الناظمة للعمل التطوعي وحفظ ح حقوق وواجبات المتطوعين والجهات التطوعية. لافتا إلى أن اللجنة أوصت بوضع مجموعة من الحوافز للمتطوعين من فرص تدريبية وتمويلية تلبي حاجات الشباب ومتطلباتهم.

وأشار النابلسي إلى جائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي والتي أطلقت بمباركة سمو الأمير الحسين بن عبد الله ولي العهد المعظم احتفالا باليوم العالمي للمتطوعين بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد بهدف نشر ثقافة التطوع، وترسيخ قيم العمل التطوعي وتفعيل المسؤولية المجتمعية لدى المؤسسات وتكريم الأفراد والمؤسسات القائمين على الأعمال التطوعية ذات الأثر الإيجابي المستدام.

ولفت النابلسي إلى المنصة الوطنية لتطوع ومشاركة الشباب- نحن إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد بالشراكة مع وزارة الشباب واليونيسف والتي تضم ما يفوق 125 ألف متطوع قدموا ما يفوق 3 ملايين ساعة تطوعية.

وأشار النابلسي إلى الشراكة المتميزة التي تجمع وزارة الشباب ومختلف مؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ برامج ومشاريع الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للشباب ضمن محاور المشاركة المدنية للشباب ومختلف مجالات التمكين السياسي، الاقتصادي، الأمن والسلم المجتمعي، الريادة والابتكار، التعليم والتكنولوجيا، الصحة والنشاط البدني. مشيرا إلى أن الوزارة شرعت في تنفيذ خطة تفعيل المراكز الشبابية بما تتضمنه من تطوير البرامج الشبابية ورفع قدرات العاملين مع الشباب وتهيئة البنية التحتية الآمنة والداعمة للشباب.
مؤكدا أهمية تعاون وتكاتف كافة الجهود الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني مع وزارة الشباب للعمل سويا بما يخدم الشباب ويعزز من فرص مشاركتهم في العمل المدني ويساعد في تذليل التحديات وتعظيم الفرص المتاحة للشباب.

بدوره استعرض الفاخوري رؤية وأهداف وقيم المؤسسة موضحا أن مساحة الأيقونة الشبابية تأتي ضمن فكرة مؤسسة العمل الشبابي المدني وتوحيد الجهود الرامية إلى إيجاد مجتمع ريادي يرتقي بسواعد شبابه وتوفير الفرص للشباب للتعلم والإبداع والابتكار من خلال مساعدتهم على فهم ذاته وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لذلك.