إطلاق المرحلة الثالثة من مشروع التحول نحو المباني الخالية من الانبعاثات الكربونية

طلقت الجمعية العلمية الملكية بالتعاون مع شركة Guidehouse الألمانية المرحلة الثالثة من مشروع التحول نحو قطاع المباني الخالية من الانبعاثات الكربونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ووفقا بيان صحفي صدر عن الجمعية اليوم فقد شارك في حفل الإطلاق ممثلو الوزارات المختلفة وقطاع البنوك والتمويل المحلي والدولي ومتخصصون بمجال الطاقة وكفاءة الطاقة، اضافة إلى مقاولين وممثلين عن الجامعات الأردنية.
وعرض مدير المشروع رياض بحر لأهداف المرحلة الثالثة من المشروع وقدم ملخصا عن المرحلتين الأولى والثانية للمشروع .
كما عرض رياض "أداة أداء الطاقة في المباني "والتي تم تطويرها خلال المرحلة الثانية من المشروع، والتي سيتم تطبيقها خلال هذه المرحلة.
وركزت المرحلة الأولى من المشروع التي انطلقت عام 2016 على فهم السوق والعوائق الرئيسية أمام تنفيذ المباني عالية الكفاءة في مصر والأردن ولبنان.
أما في المرحلة الثانية فقد تم تطوير أدوات لتجاوز هذه التحديات منها المقارنة المرجعية، وأداة حساب أداء الطاقة في المباني، وقاعدة بيانات المشاريع الإيضاحية وتمكين المدربين الوطنيين من استخدام هذه الأدوات.
وستركز المرحلة الثالثة من المشروع على استخدام هذه الأدوات التي تمّ تطويرها لتسهيل تمويل المباني الموفرة للطاقة،
وعلى هامش حفل الإطلاق عقدت جلسة حوار وطني ناقش الحاضرون الآليات والسبل المتوفرة لتقديم حلول وإجراءات من شأنها العمل على تسهيل الوصول إلى قنوات التمويل المحلية والدولية لتوفير الدعم المالي للمباني الموفرة للطاقة، ومناقشة سبل التعاون والتكامل بين المؤسسات المالية المختلفة.
يشار إلى أن الجمعية تنفذ مشروع التحول نحو قطاع المباني الخالية من الانبعاثات الكربونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع شركة Guidehouse الألمانية وبدعم من مبادرة المناخ الدولية (IKI) التابعة للوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية.