“الأرصاد”: أجواء شبه خماسينية نهار الأحد

حذر مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد رافد آل خطاب، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، يومي الأحد والاثنين، خاصة في مناطق البادية، مضيفا أنه قد تنعدم الرؤية أحيانا على الطرق الصحراوية.

و أشار آل خطاب إلى تأثر الأردن، نهار الأحد، بكتلة هوائية جافة وحارة نسبيا مرافقة لمنخفض جوي سطحي يتمركز شمال مصر.

وأكد أنه سترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 10 -11 درجة مئوية، وتسود أجواء شبه خماسينية، لذا تكون الأجواء جافة، وحارة نسبيا ومغبرة في العديد من المناطق مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية.

وأضاف أنه وفي ساعات الليل يتراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة نسبيا عن البلاد، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي، وتسود أجواء مائلة للبرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتستمر في إثارة الغبار في مناطق البادية.

الاثنين

وتابع أنه وفي نهار الاثنين يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتعود إلى معدلاتها الاعتياديه لمثل هذا الوقت من السنة، وتسود أجواء باردة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في باقي المناطق، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة في الشمال والوسط، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الشرقية.

وليل الاثنين، تمسي الأجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تضعف تدريجيا.

الثلاثاء

وزاد أنه وفي نهار الثلاثاء تستمر الأجواء باردة نسبيا فوق المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في باقي المناطق، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة في الشمال والوسط، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

ونوه بأنه وفي ليل الثلاثاء، تمسي الأجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.