المياه تستكمل حملة “ان كنت عالبير ، اصرف بتدبير” في محافظة جرش


أقامت وزارة المياه والري-سلطة المياه شؤون الاعلام والاتصال بحضور محافظ جرش د. فراس الفاعور ونائب المحافظ د. محمد العوامرة و رئيس مجلس اللامركزية رائد العتوم ومساعد الامين العام لشوون الاعلام الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة ود.عادل العبيات مساعد امين عام وزارة المياه والري ومدير مياه محافظة جرش محمود الطيطي ومديرة مشروع (BGR) المعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض ربيكا بهلز وأعضاء مجلس اللامركزية وممثلي البلديات والفعاليات النسائية وعدد من المعنيين بقطاع المياه من القطاعين العام والخاص ضمن الحملة التوعوية لحماية مصادر المياه الجوفية ( إن كنت عالبير، اصرف بتدبير) في دار محافظة جرش اليوم الاحد ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع ادارة مصادر المياه الجوفية في الاردن بين قطاع المياه والمعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض BGR والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنميةBMZ ، لتعزيز ثقافة الحصاد المائي والمحافظة على المياه ورفع الوعي بواقع المياه الجوفية وحمايتها من التلوث والاعتداءات .

وأكد محافظ جرش د. فراس الفاعور على اهمية الشراكة مع قطاع المياه من خلال عقد هذه الورشات في التوعية بالواقع والتحديات المائية خاصة في محافظة جرش التي تعد من أكثر المحافظات تأثرا بنقص مصادر المياه بالرغم من كثرة الينابيع والعيون والتي يجب العمل على حمايتها وعدم الاعتداء عليها داعيا الجميع للشراكة لاستدامة الموارد المائية خاصة وان الاردن يواجه ضغوط كبيرة مثل التغيرات المناخية.
وضرورة خلق ثقافة وطنية تعزز المحافظة على المياه، مشيدا بالتعاون مع الجانب الالماني خاصة في قطاع المياه واهمية الاستفادة من المياه بكفاءة مشيدا بتكاتف جميع جهود المواطنين في جرش لمواجهة مختلف التحديات، مؤكدا اهمية تنمية مختلف المصادر المائية وضرورةتخصيص منح اضافية لجرش والقرى المجاورة لها.

وقال المساعد للإعلام عمر سلامه ان هذه الحملة في محافظة جرش تأتي في إطار الجهود المتواصلة لقطاع المياه للتوعية بالواقع المائي والتحديات التي يواجهها وبهدف توعية القطاعات المختلفة بأهمية المحافظة على المياه الجوفية والعمل على الحد من تلوثها .
مبينا ان معدل الهطول المطري السنوي في جرش سجل معدلا نحو ٦٥% من المعدل العام.
وأشار الى الجهود التي يبذلها قطاع المياه لخفض الفاقد المائي ومواجهة الإعتداءات على مصادر ها وحماية مصادر المياه الجوفية من الاستنزاف، مبينا ان مشروع الناقل الوطني للمياه هو مشروع استراتيجي وسينفذ لتأمين ٣٠٠ مليون م٣ سنويا.
داعيا وضمن سياق الحملة المواطنين لاستخدام أساليب ترشيد الاستهلاك المائي والتعاون في مواجهة التحديات ، مبينا ان الوزارة تسعى بكل امكانياتها لتطوير خدمات المياه والصرف الصحي في جميع مناطق جرش .

من جهتها بينت مديرة مشروع الBGR ربيكا بهلز أهمية حماية المصادر المائية الجوفية والسطحية في الاردن في ظل ما تعانيه المملكة من شح في هذا المصدر الحيوي الذي تعمل الحكومتان الاردنية والالمانية من خلال التعاون الوثيق بين البلدين على تحسينه .

من جانبه أكد رئيس مجلس اللامركزية رائد العتوم اهمية مثل هذه الورشات داعيا الى متابعة مثل هذه البرامج الهادفة وتخفيض الفاقد المائي في محافظة جرش وتنفيذ مشاريع الصرف الصحي لحماية مصادر المياه من التلوث وإقامة حملات توعوية في جميع المناطق والاسراع بطرح عطاءات اللامركزية للمياه وتأهيل شبكات المياه وصيانتها.
ودار نقاش موسع مع الحضور حول واقع المياه والتحديات التي تواجهها المحافظة في الحفاظ على المياه وهدرها وحماية ينابيعها من الاعتداءات.