القيسي: تطوير المنتج السياحي في الكرك سينعكس إيجاباً على اقتصادها

أكد وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، أن تطوير المنتج السياحي في محافظة الكرك وإقامة العديد من المشاريع السياحية، سينعكس إيجاباً على اقتصاد المحافظة وسيسهم بتمكين المجتمعات المحلية.
وقال القيسي اليوم السبت، خلال جولة تفقدية على عدد من المواقع السياحية والأثرية ومقامات الصحابة في الكرك، إن هذه الزيارات الميدانية تأتي ضمن نهج ورسالة الوزارة لتنفيذ التوجيهات الملكية، والإطلاع على المشاكل والتحديات التي يواجها القطاع على أرض الواقع، للعمل على تقديم الحلول الممكنة وطرح المشاريع ذات الأولوية لتعزيز التنمية السياحية بالمحافظات كافة.
وأشار إلى حرص الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية والشركاء كافة، على تطوير وتعظيم المنتج السياحي في الكرك، والاستفادة من ميزاتها السياحية من خلال وضع أسس وتحديد أولويات لخطة عمل تعنى بتطوير السياحة بالمحافظة.
واطلع القيسي خلال الجولة التفقدية على الخدمات المقدمة في قلعة الكرك، وعلى مشروع البركة ومسار المدينة المقترح، واستمع إلى أبرز التحديات والمشاكل التي تواجه النهوض بالواقع السياحي في المحافظة، وذلك خلال لقاء عُقد في مبنى المحافظة، بحضور أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، والمستشار هشام العبادي، ومساعد الأمين للشؤون الفنية المهندس أيمن أبو خروب، والناطق الإعلامي أحمد الرفاعي، ومدير سياحة الكرك ساطع المساعدة، ومدير آثار الكرك خالد الطراونة، ونواب المحافظة: أحمد القطاونة، وأيمن المدانات، وسالم الضمور، ومحافظ الكرك الدكتور محمد الفايز، ونائب رئيس بلدية الكرك الكبرى عبلة المجالي، وعدد من أعضاء مجلس المحافظة.
كما اطلع الوزير القيسي خلال زيارته، على مشروع بوابة الكرك السياحية المتكاملة، الذي يجري متابعته من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وبلدية الكرك الكبرى، والذي يتضمن إنشاء مبنى من 6 طوابق، سيخصص منه طابق لمعرض الجدار الأثري الذي أكتشف خلال أعمال الحفريات، وطابق غرف خدمات جرى تخصيصه ليكون مركز خدمات سياحية، في حين ستخصص باقي الطوابق كمواقف للسيارات، كما اطلع على الساحة الخارجية للمشروع التي ستكون مواقف للحافلات السياحية.
وبحسب مدير المشروع، فإنه سيتم استقبال السياح في مركز الخدمات السياحية، ثم المسير وسط المدينة إلى قلعة الكرك والمرور بجميع المعالم السياحية على طول المسار.
كما سيتم توفير خدمة اختيارية لنقل السياح بمركبات كهربائية صديقة للبيئة على المسار السياحي، مشيرا إلى أن المسار سيسهم في إطالة مدة زيارة السائح للمنطقة، وتفاعل الزوار مع أبناء المجتمع المحلي، بالإضافة إلى تنشيط الحركة التجارية بالمدينة، وإبراز معالمها الأخرى.
من جانبه، أكد محافظ الكرك الدكتور محمد الفايز، ضرورة تكاتف جهود جميع الأطراف لتطوير القطاع السياحي في الكرك، ووضع الحلول للتحديات التي تواجه تطوير المنتج السياحي.
من جهتهم استعرض عدد من نواب المحافظة، معيقات وتحديات تواجه القطاع السياحي في المحافظة، مؤكدين ضرورة تضافر جهود جميع القطاعات الرسمية والخاصة وصولا إلى النهوض بالقطاع السياحي في المحافظة خصوصا بعد تضرره جراء جائحة كورونا.
- - (بترا)