حدائق الملك عبدالله... من متنفس للمواطنين الى منطقة مهجورة منذ سنوات ٠٠ من المسؤول؟

نزار البطاينة
بعد عدة شكاوى من مواطنين عن الحال التي وصلت اليه حدائق الملك عبدالله الأول المتواجدة في شارع وادي صقرة، توجهت "الأنباط" لموقع الحديقة لمعرفة تفاصيل أكثر عنها وعن الحالة التي وصلت لها.
وعبر بعض المواطنين المقيمين في المنطقة والمتواجدين فيها عن استيائهم مما وصلت له الحدائق وكيف كانت سابقا متنفسا للصغار والكبار وأصبحت اليوم مهجورة ومأوى لبعض المشردين ومرتعا للكلاب والقطط الضالة لا يزورها أحد، مبينين أنهم قاموا بمطالبة الجهات المختصة بإعادة الحديقة الى سابق عهدها وإعادة المساحات الخضراء بها لتكون وجهة ترفيهية للأطفال والعائلات.
بدوره بين المهندس علي السليحات مدير المشروع لحديقة الملك عبدالله الأول، أنه سيبدأ العمل على إعادة تأهيل الحدائق عام 2023 لتكون حديقة عامة لسكان عمان وزوارها، لافتاً أنه لن يكون بها إستثمار.

 وأضاف أنه منذ نهاية عام 2019 وبتوجيهات من أمين عمان يوسف الشواربة بـ إعادة تأهيل الحدائق لتكون كسابق عهدها، وتماشيا مع تلك التوجيهات باشرت أمانة عمان بتقديم المخططات لشركات هندسية لغاية التصميم الهندسي، وتم بذلك عمل مسابقة تصميمية تقدم لها 4 شركات هندسية، وتم إختيار التصميم الفائز ليتم تطبيقه ضمن مشروع إعادة تأهيل الحدائق.
 وأشار إلى أن لجنة تحكيم المسابقة كانت من نقابة المهندسين ومهندسين من القطاع العام إضافة لـ أعضاء من أمانة عمان ، وقامت الشركة الفائزة بتقديم مخططات (AS BUILT) وهذه مخططات دقيقة المقاسات عدا عن المخططات التنفيذية وبعدها تم إعداد التصاميم من قبل الشركة لأمانة عمان.
وزاد أنه في منتصف تشرين الثاني من عام 2022 تم طرح عطاء إعادة تأهيل الحديقة، وزيارة عدة شركات للمقاولات للموقع ومعاينته من أجل تقديم الكلفة للعطاء وأنها الآن ضمن الدراسة في دائرة العطاءات في أمانة عمان.
ومن الجدير ذكره أن جلالة الملك عبدالله الثاني أكد على ضرورة ان يشعر سكان عمان بجودة الخدمة المقدمة لهم من قبل الأمانة ، على إثر ذلك باشرت أمانة عمان بإعداد الخطة الإستراتيجية من عام 2022- 2026 ومدتها 5 سنوات وتتضمن عدة مشاريع بتكلفة 918 مليون ومنها إنشاء حدائق ومنتزهات بكلفة تقديرية 44 مليون .