الصليب الأحمر: نحتاج 700 مليون دولار تمويل طاريء للإحتياجات الإنسانية في سوريا وتركيا

رفع الصليب الأحمر اليوم الخميس، بأكثر من ثلاثة أضعاف التمويل الطارئ المنشود لمساعدة ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا الأسبوع الماضي ليصل إلى 700 مليون دولار.
وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إن تقديراته تفيد بأنه سيحتاج إلى 702 مليون دولار للمساعدة في الاستجابة إلى الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في البلدين.
بدوره، قال الأمين العام للاتحاد جاغان تشاباجين الذي يزور حاليًا المتضررين جرّاء الزلزال في البلدين إن التداعيات الكاملة لهذا الزلزال ما زالت تتكشف.
وأضاف في بيان نقلته شبكة يورنيوز الأوروبية، أن الوضع الميداني يتبدّل بشكل متسارع وتتنامى الاحتياجات بين دقيقة وأخرى، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للناجين، فإن هذه اللحظات هي الأصعب في حياتهم وسيكون الطريق نحو التعافي طويلا.
وذكر الاتحاد أن الهلال الأحمر العربي السوري والهلال الأحمر التركي "يعملان على مدار الساعة لدعم السكان المتأثّرين، رغم أن العديد من الموظفين والمتطوعين خسروا هم أيضا منازل وأحباء".
وأضاف، أن الاحتياجات الفورية الأكثر إلحاحا تتمثّل حاليا بتوفير المأوى والرعاية الصحية والمرافق الصحية، إضافة إلى الغذاء والمياه والرعاية والدعم النفسيين.
--(بترا)