الجغبير: نسعى لعلاقات اقتصادية تكاملية مع العراق

اكد رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير، أهمية استمرار اللقاءات بين القطاع الخاص الأردني والعراقي لبناء شراكات اقتصادية واسعة تحقق المنافع التجارية والاستثمارية المشتركة، وتدعم مصالح البلدين.
وقال المهندس الجغبير في تصريح صحفي اليوم الجمعة، ان القطاع الخاص الأردني حريص على أن تكون علاقاته الاقتصادية مع العراق على أساس من التكاملية باعتباره شريكا تجاريا مهما للأردن.
وأكد أن فرص التعاون بين القطاع الخاص في البلدين كبيرة وواسعة ما يشجع كذلك على إقامة الاستثمارات والشراكات التجارية المشتركة، لافتا إلى انه تم الاتفاق مع اتحادي الصناعات والتجارة العراقي على أن تشهد المرحلة المقبلة عملا ثنائيا بعيدا عن المنافسة.
وبين أن الصناعة الأردنية تمتلك العديد من الفرص التصديرية إلى السوق العراقية، تصل قيمتها لأكثر من 200 مليون دولار، تتمثل بالصناعات الغذائية والدوائية، والبلاستيكية والتعبئة والتغليف من الورق والمعدن.
وبحسب الجغبير يرتبط العراق مع الأردن بالعديد من ألاتفاقيات التجارية والاقتصادية ومذكرات التفاهم والتي تسهم في تأطير وتمكين العلاقات الأخوية بين البلدين في مقدمتها اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني وقعت عام 1980 واتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2009.
واكد ضرورة بناء شراكات استراتيجية على مستوى مؤسسات القطاع الخاص وبخاصة في ظل المشاريع المشتركة المتفق على تنفيذها بين البلدين خلال السنوات المقبلة وبمقدمتها المدينة الاقتصادية التي ستقام مناصفة على حدود البلدين.
وبين المهندس الجغبير إن الصناعة الأردنية لديها القدرة على إسناد عملية إعادة الإعمار بالعراق كالصناعات الإنشائية والتعدينية التي تمتلك قاعدة إنتاجية صلبة وواسعة من منتجات الحديد والإسمنت والحجر والرخام، إلى جانب الكيماوية كالدهانات والأسمدة والمواد الكيماوية الأولية المستخدمة في الصناعات الإنشائية والهندسية والمستلزمات الصحية والكهربائية.