الناطق باسم الخارجيه الصينية يعلق على إعلان تأجيل زيارة بلينكن إلى الصين


الانباط - عمان
علق  الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية تشين جانج  حول
إعلان الولايات المتحدة تأجيل زيارة وزير الخارجية انتوني  بلينكين إلى الصين بسبب دخول طائرة صينية بدون طيار إلى المجال الجوي الأمريكي   بالقول إنه لم  يعلن أي من الجانبين على الإطلاق أنه ستكون هناك زيارة. و إن إعلان الولايات المتحدة الأخير أمر متروك له وان الصين تحترم ذلك .
  واضاف  في تصريحات صحفيه أن الدخول غير المقصود لمركبة صينية بدون طيار إلى المجال الجوي الأمريكي جاء  بسبب قوة قاهرة  وأن الأمر لا يتعدى عن كونه  منطاد مدني يستخدم للبحث ، ولا سيما لأغراض الأرصاد الجوية.  متأثرًا بـ Westerlies وبقدرة توجيه ذاتية محدودة
واضاف الناطق باسم الخارجيه الصينية أن  انحرف المنطاد بعيدًا عن مساره المخطط له يعتبر وضع غير متوقع تمامًا بسبب قوة قاهرة والحقائق واضحة جدًا مشيرا  أن الجانب الصيني تحقق  من ذلك وأبلغ الجانب الأمريكي.
ولفت إلى ان الصين  تتصرف  دائمًا بما يتفق بدقة مع القانون الدولي وتحترم سيادة وسلامة أراضي جميع الدول كما انها ليست لديها أي  نية لانتهاك ولم ننتهك أبدًا أراضي أو مجال جوي لأي دولة ذات سيادة.  
وقال ان  بعض السياسيين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة  قاموا بالتضخيم  لمهاجمة الصين وتشويهها وان   الجانب الصيني يعارض  ذلك بشدة.

 وأشار الناطق باسم الخارجية الصينية  أن  الحفاظ على الاتصال والتواصل على جميع المستويات يعد  تفاهمًا مشتركًا مهمًا توصل إليه الرئيسان الصيني والأمريكي في اجتماعهما في بالي وان   إحدى مهام الفرق الدبلوماسية  تتمثل في كلا الجانبين في إدارة العلاقات الثنائية بشكل صحيح ، ولا سيما إدارة بعض المواقف غير المتوقعة بطريقة هادئة وحكيمة