الإنشاءات ٠٠ تأخر إصدار الرخص وتعدد الجهات الرقابية وتأخير التخليص ابرز العقبات

زينة البربور
رغم النجاح المستمر الذي أثبته قطاع تجارة الإنشاءات ومواد البناء في الاردن الا انه لم يخلو من العقبات التي تعترض سير عمله شأنه شأن كافة القطاعات الأخرى، حول هذا الموضوع تحدث المهندس ابراهيم النوايسة لـ " الأنباط " عن العديد من العقبات والمشاكل التي تواجههم واكثرها اهمية وخطورة هي تأخر إصدار رخص البناء من الامانة أو البلديات، لافتاً ان التأخير بدأ منذ بدء العمل بالقانون الالكتروني وهذا سبب تأخير في دورة رأس المال التي بدورها خلفت خسائر وخاصة لقطاع الإسكان بالإضافة إلى القطاعات المرتبطة به.
واشتكى من غلاء ثمن الاراضي بالنسبة لقطاع الاسكان عازياً ذلك لعدم ادخال أراضي جديدة في التطوير اي بما يخص البنى التحتية وتطوير الشوارع وشبكات المياه والكهرباء، وهذا ما يفسر انحصار أغلب الاراضي في عمان بشكل ملحوظ وارتفاع اسعارها نتيجة زيادة الطلب ووقلة العرض.
وأوضح أن تعدد الجهات الرقابية على القطاع كالمجلس الوطني للبناء وامانة عمان ونقابة المهندسين من أكثر المشاكل التي تشتت عمل القطاع ذاكراً إحداها، كتوقيف عامل عن العمل لاسباب غير منطقية كتخلفه عن ارتداء خوذة اثناء العمل مؤكداً ان ذلك يؤدي الى احداث فوضى في العمل.
وتابع أن تجار مواد البناء والسيراميك يعانون من تأخر التخليص الجمركي وارتفاع كلف الشحن من ميناء العقبة خاصة الفترة الاخيرة، لافتاً ان ذلك يسبب خسائر مادية كبيرة إثر تعطل كميات من البضائع في الحاويات داخل الميناء.
وأضاف النوايسة أن ارتفاع كلف مواد البناء كالاسمنت والحديد والألمنيوم من اهم المشاكل ايضا التي تعترضهم خاصة عندما تقارن بالدول المجاورة الغنية من هذه المواد كالسعودية او المكتفية منها كمصر.
وختم شكواه لـ " الأنباط " بالحديث عن ارتفاع تكلفة عمالة التحميل والتنزيل في الاردن عازياً ذلك لحصرها بالعمالة المصرية وعدم فتح الحكومة ابواب العمالة الاخرى من الدول الصديقة الشقيقة ذات العمالة الرخيصة كالهند والباكستان.
وبناءاً على الشكاوى بحق أمانة عمان الكبرى أكد الناطق الاعلامي بإسم لـ أمانة عمان ناصر الرحامنة أنه لا يوجد تأخير في المعاملات وقد يكون التأخير في عدم الالتزام بأحكام النظام وتكليف المستدعي بالتعديل وعدم الالتزام في التكليف بشكل عام، مبيناً أن الحديث عن التأخير يكون بناءً على حالات خاصة وفي هذه الحالة يتطلب إرفاق رقم الطلب للتأكد من سير إجراءات الطلب.
وحول أسباب تأخير عملية التخليص الجمركي للبضائع أكد مدير جمارك العقبة أحمد العكالي أن نسبة الإنجاز اليومي للتخليص الجمركي في ميناء العقبة تصل الى 90% موضحاً أن موضوع التأخير لا يمكن تعميمه على كافة الحالات لأنه حالات فردية.
وأشار إلى وجود أسباب مبررة لبعض الحالات عازياً ذلك الى حاجتها إلى موافقات او مسرب او قد يكون تصريحها غير واضح مبيناً ان مهامه كمدير مركز تستوجب عليه الرجوع الى الوحدة المختصة لمعرفة سبب تأخير البيان بعينه وإبراز المبررات بشكل مفصل على النظام وليس مجرد تبرير شفوي .
من الجدير ذكره ان حجم التداول في سوق العقار الأردني ارتفع في عام 2022 مقارنة بعام 2021، ليصل إلى نحو 5.8 مليار دينار بنسبة وصلت إلى17%
ووفق تقرير صدر الأربعاء الماضي، عن دائرة الأراضي والمساحة تبين ان قيمة الإيرادات ارتفعت خلال عام 2022 بنسبة 29% مقارنة بعام 2021 لتبلغ (270,403,979) دينارا.
كذلك ارتفعت قيمة مجموع الإيرادات وإعفاءات الشقق في عام 2022 بنسبة بلغت 17 % مقارنة بعام 2021؛ لتبلغ (382,221,236) دينارا