سياحة النواب: الحاجة ملحة لإيجاد حلول جذرية لمشكلة النقل


قال رئيس لجنة السياحة والاثار والخدمات العامة النائب عبيد ياسين ان الحاجة أصبحت ملحة لإيجاد حلول جذرية لمشكلة النقل للحد من مشكلة الازدحامات المرورية التي تعاني منه مدينة عمان.
وأضاف خلال ترؤسه اجتماعا للجنة عقدته اليوم الخميس، بحضور امين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ان هذا الاجتماع جاء لبحث عدد من المواضيع التي تتعلق بالخدمات التي تقدمها أمانة عمان وابرز المشكلات والمعيقات التي تواجه عملها .
وتم خلال الاجتماع بحث مشكلة قطاع النقل والازدحامات المرورية التي تعاني من العاصمة عمان ومشكلة النفايات والخطط التي تتبعها الامانة في إدارتها بالإضافة إلى موضوع مشروع شاطئ عمان السياحي وأسباب تأخر استثماره .
وبين ياسين ان اللجنة معينة بالوقوف على كل التفاصيل المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية التي من شأنها النهوض بالوقع الخدمي والسياحي في مدينة عمان بشكل خاص ومحافظات المملكة بشكل عام .
وأكد ياسين أهمية ان تتبنى الامانة في مشاريعها أهداف وخطط طويلة الاجل محكومة باطار زمني واضح وان يكون هناك استراتيجية واضحة لمنظومة الخدمات المقدمة والعمل على تطويرها .
بدورهم ثمن النواب : محمود الفرجات ،رمزي العجارمة ، أمغير الهملان، دينا البشير ، عائشة الحسنات ، نواش قوقزة ، ماجد الرواشدة ، تيسير كريشان ، اسماء الرواحنة جهود أمانة عمان ودورها في تطوير نظامها الخدماتي، داعين الى ضرورة توسيع نطاق الخدمات وتحويل كل الاجراءات لنظام الكتروني لتخفيف على المواطنين قدر الامكان .
كما دعوا إلى تحسين المرافق الصحية والخدماتية في المتنزهات والحدائق، والعمل على زيادة الرقع الخضراء، ومعالجة المشاكل البيئية وادارتها بالشكل الامثل .

كم قدم النواب جملة من التساؤلات حول امكانية تحول نظام النقل العام الى استخدام الغاز ومدى فاعلية وكفاءة مشروع الباص السريع وخطة الامانة تجاه تطوير عمله ، واسباب تأخر استثمار شاطئ عمان السياحي .
كما قدموا استفسارات حول المدينة الجديدة التي تنوي الحكومة انشاؤها ومدى اهميتها والجدوى الاقتصادية الناتجة عن هذا المشروع الكبير .
من جانبه استعرض الشواربة ابرز المشاريع والخطط التنموية التي ستقوم الامانة بتنفيذها للنهوض بواقع الخدمات المقدمة من قبل الامانة وتطويرها بشكل ينعكس ايجابا على المواطن، لافتا الى ان الامانة نفذت مجموعة من المشاريع التنموية التي تهدف الى تطوير المدينة وتأهيل بنيتها التحتية .
وبين ان مشكلة الازدحامات والنقل تعتبر من ابرز المشاكل التي تواجه عمل الامانة، مضيفا ان الامانة نفذت العديد من المشاريع المتعلقة بالنقل العام للحد من مشكلة الاكتظاظ المروري اهمها مشروع الباص السريع.
وأوضح الشواربة ان الباص يقوم بنقل ما يقارب 700 الف راكب بالشهر الواحد ما اسهم في الحد من مشكلة الازمات .
واكد الشواربة ان الحل الامثل لمعالجة مشكلة الازدحامات هو ان يتم معالجتها ضمن منظومة متكاملة تشمل عملية التطوير وتعديل التشريعات المتعلقة بقانون السير للحد من المخالفات التي يمارسها بعض الاشخاص من خلال تعزيز الاجراءات القانونية الرادعة للمخالفات .
وبخصوص المشاريع الجمالية التي تقوم بها الامانة اكد الشواربة ان هناك مشاريع كثيرة تقوم بها الامانة بهدف زيادة الرقعة الخضراء عبر انشاء حدائق وغابات الخضراء تسهم في الحد من التلوث البيئي الناتج عن التغير المناخي .
وبين الشواربة ان كلفة ادارة النفايات تبلغ ما يقارب 80 مليون دينار سنويا، قائلا ان الامانة ومن خلال "شركة رؤية عمان " تجري الكثير من الدراسات حول امكانية الاستفادة منها لأغراض الطاقة .

وحول مشروع المدينة الجديدة، قال الشواربة ان المشروع يعتبر مشروعا نهضويا عصريا، مضيفا ان هذا المشروع سيكون مبني على خطط واسس واضحة هدفه التخفيف الضغط السكاني على مدينة عمان وربط عمان بالمدينة الجديدة عبر سكك حديدية .
واشار الى ان هذه المدينة ستتمتع بنظام نقل متطور بحيث تعتمد على الطاقة النظيفة و وتتمتع ببنية تحتية تخدم جميع الاستثمارات والمشاريع التي ستقام عليها.