الهواري : خطورة "الكوفيد١٩" انخفضت نظراً لعدم تسجيل حالات دخول كثيرة للمستشفيات

الأنباط _ رؤى الزعبي

قال وزير الصحة فراس الهواري ،اليوم ، إن خطورة "الكوفيد١٩" انخفضت نظراً لعدم تسجيل حالات دخول كثيرة للمستشفيات، والآن بانتظار  الفحوص الجديدة التي تكشف عن المحورات الجديدة لكورنا، بالرغم من أن ن فحوصات "بي سي أر" تكفي لكشف حالات كورونا.


وأضاف أنه بالنسبة للوضع الوبائي في الأردن  فإنه لا يوجد أي مريض في المستشفيات الميدانية، اذ يتم إجراء ٣٠ حالة من الفحوصات يوميًا فقط، و ١.٨٥٪؜ نسبة الفحوصات الايجابية لفيروس كورنا بعد اجراء ٩٠٠٠ فحص عشوائي الأسبوع الماضي.

 

وبين الهواري أن انجازات العام الماضي من ضمنها افتتاح ٦ مستشفيات في مختلف أنحاء الوطن، وتوسعة ١٨٠ مركز صحي من حيث الإنشاء والصيانة والمعدات ، وهناك ١٠ حالات كورونا  فقط في المستشيفات، تم فتح  ٦ تخصصات لجراحة الصدر والحروق والتجميل والقلب،الغدد الصماء والسكري ،والباطنية والاعصاب والاورام.

ووضح أن جميعها معتمدة في المجلس الطبي الأردني،
وتم زيادة  اعداد المبتعثين من ٣٠ طبيب الى اكثر من ١٣٠ ،طبيب على مختلف المستشفيات والخدمات الطبية.

تم انفاق العام الماضي انفقنا كامل المبلغ المخصص للتدريب والتطوير ١.٢ مليون دينار ، لتطوير كوادرنا، وفق الهواري .

ولفت إلى أنه تم توقيع  اتفاقية قبل أسبوعين مع الخدمات الطبية، لشراء الخدمات وتعزيز أيام العمل في المستشفيات،  وسوف يتم تعميم الاتفاقية  على كافة المحافظات، اذ تمكنا من  تأمين استدامة العمل لقسطرة القلب في الكرك من يومين لتصبح على مدار الاسبوع، و٤٠٠٠ عملية قسطرة في مستشفى البشير خلال عام واحد.

وأضاف أنه تم خفض عدد المرضى المحولين الي مستشفيات أخرى بسبب عدم توفر الأسرة بنسبة ٥٠٪ ،إذ وقعت الوزارة  مع أربع جامعات لتخصيص مستشفيات وزارة الصحة لتصبح مستشفيات تعليمية وجامعية ، وتوفير ١٢٠ طبيب اختصاصي رفدتهم اتفاقية الجامعات لكوادر الوزارة.

وبدأت الوزارة  باستحداث العيادات المختصة في أمراض التصلب الوحيدي في البشير ، ويتوفر لأمراض التليف الكيسي ثلاث عيادات في اقاليم المملكة الثلاث، إذ تم استحدث خمس مختبرات لوظائف الرئة لأول مرة في الوزراة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية لمناقشة موازنة وزارة الصحة للعام الحالي .