أول شخصية كرتونية تحصل على الأوسكار، ومُنعت في رومانيا لاعتبارها فأراً مقرفاً.. من هو “ميكي ماوس”؟

 أمضينا أياماً في مشاهدة الرسوم المتحركة المفضلة لدينا، فعندما نتحدث عن شخصية كرتونية تاريخية سرعان ما يخطر ببالنا اسم ميكي ماوس.

 

لقد كان جزءاً من طفولة العالم لأزيد من 90 عامًا حتى الآن، فالأطفال في مختلف أنحاء العالم يحبونه وآباؤهم يحبونه والعالم كله يحبه.

 

ميكي ماوس الشخصية الكرتونية الأكثر شهرة في العالم

ميكي ماوس تلك الشخصية الكرتونية الأكثر شعبية في العالم التابعة لشركة والت ديزني، كان أول فيلم من إنتاج هذه الشركة سنة 1927 تحت اسم "أوزوالد ذا لاكي رابيت"، ثم غيَّر ديزني مظهر الشخصية وسماها مورتيمر ماوس.

 

حسب "britannica"، غيَّر ديزني بطلب من زوجته الشخصية وسمَّاها "ميكي ماوس" سنة 1928 قام ديزني بإنتاج رسمتين كاريكاتوريين للشخصية، لم تصبح شخصية ميكي ماوس ناطقة إلا في سنة 1929 وكانت أول كلمة نطق بها هي "Hot Dogs"، كما كان أولى شخصيات الرسوم المتحركة الناطقة في العالم.

 

استطاع ديزني من خلال الشخصية الاستيلاء على سوق الرسوم المتحركة خلال بداية الثلاثينيات من القرن الماضي، في السنوات الأولى من المسلسل رسم الشخصية "Ub Iwerks" كما قدم والت ديزني بنفسه صوت الشخصية حتى سنة 1947.

 

حسب الموقع الرسمي لـ"ديزني" كان المسلسل الكرتوني سبب منح الشركة جائزة خاصة من أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة لإنشاء ميكي ماوس.

 

سنة 1978 في الذكرى 50 لإصدار أول نسخة لميكي ماوس، أصبحت هذه الشخصية أولى الشخصيات الكرتونية التي تحظى بنجمة على ممشى المشاهير بهوليوود، كما تمكنت الشخصية من الفوز بجائزة الأوسكار عن دوره الداعم في فيلم"Lend A Paw"، كما تم ترشيحه حوالي 10 مرات لنيل الجائزة.

 

حقائق غريبة على سلسلة ميكي ماوس

بدأت سلسلة ميكي ماوس في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الفيلم انتشر في باقي بلدان العالم، إذ أصبح شخصية عالمية لكن هذا لا يعني أن الفيلم لم يواجه صعوبات في البداية، إذ كان مشاهدة فيلم لفأر في السينما أمراً صعباً في البداية ولم يكن محط أنظار الجميع.

 

حسب موقع "the things" الأمريكي، تم منع دخول ميكي ماوس إلى السينما الرومانية سنة 1935، وتم منع ميكي ماوس من دخول المسارح الرومانية في عام 1935؛ لأن الحكومة كانت تخشى أن يؤدي ظهور فأر عملاق على شاشة السينما إلى ترويع الأطفال وارتباكهم.

 

في هذه الحالة لم يكن الأمر يتعلق بجسد ميكي ماوس العملاق فقط؛ لكن تقديمه الهائل أيضاً كان السبب في هذا المنع.

 

لميكي ماوس أسماء مختلفة في مختل الدول على سبيل المثال، يُعرف باسم "Musse Pigg" في السويد و"Mi Lao Shu " في الصين و"Topolino" في إيطاليا.

 

قدم ميكي ظهورين خاصين في حفل توزيع جوائز الأوسكار على مر السنين، مرة الأولى في عام 1988 والأخرى في عام 2003؛ إذ حصل على أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير في كلتا المناسبتين.

 

أصدرت أول نسخة من ميكي ماوس بالعربي سنة 2010 وهي من إنتاج شركة ديزني جونيور، حظيت هذه النسخة باستحسان الجمهور العربي، خاصة أنها أول نسخة ناطقة باللغة العربية في تاريخ رسوم ميكي ماوس.

 

قصة الزوجين واين ألوين وروسى تايلور وأصوات ميكي وميني ماوس

جسَّد صوت ميكي ماوس وميني ماوس طيلة سنوات كلاً من واين ألوين وروسى تايور، وُلدت تايلور في مدينة كامبريدج، بولاية ماساتشوستس الأمريكية، في 4 مايو/أيار 1944، واختيرت من بين 200 مرشح لأداء صوت ميني، في الاختبار الذي أجري في عام 1986.

 

فيما وُلد الممثل الأمريكي واين ألوين في 7 فبراير/شباط 1947، بدأ ألوين بإعطاء صوته لشخصية ميكي ماوس سنة 1977 واستمر في ذلك طيلة 32 عاماً حتى وفاته سنة 2009.

 

حسب موقع "BBC"، تزوجت تايلور من ألوين في عام 1991، وظلا مرتبطين معاً، مثل الشخصيتين اللتين جسَّداهما في الأفلام الكرتونية، حتى وفاة واين. وقالت تايلور، التي لقبت بـ"أسطورة" ديزني في عام 2008، إنها تأمل في أن يحب من يخلفها هي وزوجها "الشخصيتين الكرتونيتين"، بقدر ما أحبها هما أيضاً.

 

توفيت روسي تايلور في 29 يوليو/تموز سنة 2019 عن عمر 75 عاماً بعد أن خسرت صوتها نهائياً بسبب المرض.