فوائد الحليب الذهبي الصحية.. ستدهشك!

 حليب الكركم هو مشروب تقليدي من الهند يستخدم كمكمل صحي لعدة قرون. معروف بخصائصه الطبية، غالباً ما يستخدم جذر الكركم في الطب البديل حيث يتم طحنه إلى مسحوق ويضاف إلى الحليب مع التوابل الأخرى مثل الزنجبيل والقرفة والفلفل الأسود.

يُعتقد أن هذا المزيج له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك المساعدة على الهضم وتقليل الالتهاب وتعزيز المناعة. في هذا المقال نوضح لك الفوائد الصحية لشرب حليب الكركم:

1. تقوية جهاز المناعة: وذلك لأن الكركم يحتوي على مركبات تسمى curcuminoids، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. يُعتقد أن الكركمينويد يعزز جهاز المناعة من خلال المساعدة في مكافحة الالتهابات. يعتبر الحليب أيضاً مصدراً جيداً للبروتين وفيتامين د، وكلاهما ضروري للمناعة. تساعد الدهون الموجودة في الحليب على تغطية الخلايا في أمعائك وحمايتها، مما يحافظ على صحتها وتعمل بشكل صحيح. يمكن أن يساعد الجمع بين الكركم والحليب في تعزيز المناعة ومنع العدوى.

2. تقليل الالتهاب: أظهرت الدراسات أن الكركمين يثبط إنتاج السيتوكينات الالتهابية، وهذا هو السبب في أنه علاج طبيعي فعال للالتهابات مثل التهاب المفاصل ومرض التهاب الأمعاء. عندما يرتبط الكركمين بالدهون الموجودة في الحليب، فإنه يزيد من امتصاصه في مجرى الدم مما يجعله أكثر فعالية في تقليل الالتهاب.

3. تساعد على الهضم: هذا بسبب الكركمين حيث أنه يخفف عسر الهضم والانتفاخ والغازات. كما أنه يساعد في تعزيز الشهية الصحية ويدعم إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي، مما يسهل على الجهاز الهضمي العمل بشكل صحيح.

4. تسكين الآلام: هذا الحليب الذهبي علاج منزلي شهير لتسكين الآلام وقد استخدم منذ فترة طويلة في الطب الصيني والهندي التقليدي. الكركمين الموجود في الكركم هو أيضاً مطهر طبيعي فعال في التئام الجروح والخدوش.

5. يعزز النوم الجيد: يساعد حليب الكركم على تعزيز مستويات الناقل العصبي السيروتونين، المعروف بمشاركته في تنظيم النوم. يُعتقد أن بعض المركبات الموجودة في الكركم، مثل الكركمين، انتقائية للأهداف المشاركة في تنظيم النوم.