الأولى من نوعها بالوطن العربي٠٠ "دربي" ٠٠ منصة أردنية للتوعية بالصحة الانجابية

الانباط - سهيل الشروش
أوضحت مديرة وحدة الإعلام والاتصال بالمجلس الأعلى للسكان عطاف الحديد, أن المجلس أطلق مؤخرا منصة معرفة الكترونية حول الصحة الإنجابية باللغتين العربية والانجليزية "دربي"، وذلك لتكون مصدراً رئيسياً لتوفير البيانات والمعلومات الخاصة في هذا المجال, والمساهمة برفع وعي المجتمع حول قضايا الصحة الانجابية .
وأضافت الحديد في تصريح صحافي لـ "الأنباط" أن المنصة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي من حيث الفكرة والتطبيق, لاسيما وأنها قائمة على التواصل مع المستخدمين عبر دراسات علمية وتقنية متقدمة وآمنة.
وبيّنت أن المنصة تعتبر ملاذا تقنيا آمنا للأشخاص الذين يرغبون بالاستفسار حول أسئلة تختص بالصحة الإنجابية بلا حرج أو تردد, حيث أن هذه الأسئلة الواردة للمنصة تمر بمراحل متابعة سرية تضمن حق المستخدم في الحصول على الإجابة الصحيحة بشكل شخصي وسرّي.
وأوضحت أن المستخدم يستطيع الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة دربي , مع إمكانية تصفح ما يريد, إضافة إلى إمكانية اختيار أيقونة أسئلة وأجوبة, والتي تسمح له بإرسال ما يريد من استفسارات حول الصحة الإنجابية, والحصول على الإجابات حولها.
وأضافت بأن هذه الاستفسارات التي يرسلها المستخدم يتم تحميلها من قبل مختصين في المنصة, حيث يبدأون بالحصول على إجاباتها من قبل مختصين أطباء وأكاديميين وخبراء علم اجتماع, وبعد الحصول على الإجابة الكاملة يتم إرسالها إلى المستخدم بطرق تقنية متقدمة وتنسيق سري وآمن.
وأشارت أن العمل جارٍ الآن لإطلاق تطبيق عبر الهواتف الذكية يقدم كافة الخدمات المتعلقة بمنصة "دربي" بأسلوب سهل, وذلك تماشيا مع الثورة التقنية التي يشهدها الأردن, والتي تستدعي للاستفادة من كافة التقنيات في مجال خدمة أهداف هذه المنصة الرسمية.
وأكدت على أن لقاءات عديدة يتم تنسيقها منذ إطلاق المنصة قبل شهرين في الجامعات والكليات ومع المجتمع المحلي, وذلك بهدف تعريف فئات المجتمع بأهداف ورؤى ومضامين منصة "دربي", والعمل على التشاركية مع هذه القطاعات لتوعية المجتمع المحلي وخصوصا الشباب بالصحة الإنجابية بكامل تفاصيلها.
وأضافت أنه سيتم العمل على تدريب مجموعات شبابية حول الصحة الإنجابية وإطلاعهم على كافة البيانات العلمية التي تضعهم في صورة هذا الملف بشكل دقيق, ليكونوا شركاء في تدريب فئات شبابية أخرى بهدف صنع شبكة شبابية واسعة تخدم وصول ملف الصحة الإنجابية إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين.
وكشفت عن وجود مادة علمية كاملة داخل المنصة تم إعدادها من قبل أطباء وأكاديميين وخبراء إجتماع, حيث تحتوي على محاور عديدة تختص بمجال الصحة الإنجابية مثل تنظيم الأسرة, والفحوصات قبل الزواج, والأمومة, ومراحل الحمل, وسن الأمل, والنوع الإجتماعي, وغيرها من المضامين المتعلقة بهذا الملف, حيث يهدف وجود هذه المادة العلمية إلى إيجاد مرجع بيانات رسمي ومعتمد.
وأضافت أنه سيتم استعمال أساليب متعددة لإرسال المعلومات التثقيفية للمواطنين مثل الفيديوهات القصيرة والمسرحيات والإنفوغراف وغيرها من الأساليب التي تضمن وصول المعلومة للمتلقي بشكل شيق وغير ممل.  
وأشارت أن الرؤية من إنشاء هذه المنصة هو الوصل إلى مجتمع مثقف في مجال الصحة الإنجابية وقادر على التعامل مع كافة المعلومات الواردة إليه من محيطه بكل وعي, ليصبح بذلك شريكا حقيقيا في نهضة الأردن وتعزيز مكونه الصحي الثقافي.