وضع حجر الاساس للمعرض الدائم للمنتجات الريفية في حدائق الملك عبدالله /اربد

الانباط- فرح موسى

بحضور رئيس مجلس اعمار محافظة اربد عبدالرؤوف الروابدة ومحافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد الدكتور نبيل الكوفحي مندوبا عن رئيس الوزراء رعى المهندس خالد حنيفات اليوم السبت افتتاح المعرض الدائم للمنتوجات الريفية والزراعية بمحافظة اربد بكلفة مليون دينار .

وقال الحنيفات بهذا الافتتاح بانه الوزارة قد استكملت جميع التزاماتها المتعلقة بالخطة الوطنية للزراعة للعام 2022 والتي ضمت 65 مبادرة .
حيث شملت المبادرات انشاء 63 حفيرة وسد و2500 بئر تجميع مياه
وصيانة 8 الاف متر من الاقنية و 17 محور للتنمية الريفية حيث تم اقراض ما يصل الى30مليون دينار للاسر الريفية المنتجة وقروض دون فائدة والبدء في المعرض الدائم في العاصمة عمان بمساحة 8 الاف متر وعلى الدوار الثامن وبتكلفة وصلت 12مليون دينار .
جاء كل ذلك لايجاد منبر تسويقي يسعى للتوسع في الصناعات الغذائية والتي نتمنى لاستيعاب الفائض وخلق فرص عمل في المحافظات والاطراف.
وبين الحنيفات للسعي الجاد وتكثيف الجهود لحماية الثروة الحرجية الى جانب التوسع في الزراعة والعمل على انشاء الغابات الحرجية باستخدام الشرنقة ، وزراعة الاشجار الحرجية في الغابات المنشئة لحمايتها من الاندثار .

واضاف الحنيفات انه تم استثمار المياه الناتجة من الشركات والمحطات والتي تشكل انجاز كبير في ظل التغيرات المناخية والحاجة للتوسع في الرقعة الخضراء.
ووضح الحنيفات ضرورة تطوير قطاع الارشاد من خلال الايات والمعدات والكوادر وصولا الى توجيه الانتاج لمحاصيل النقص المحلي والاسواق التصديرية ، وبين الى نجاح شركة التسويق الزراعي والتي تعمل حاليا على ترويج المنتج المحلي دوليا واقليميا اضافة الى ابرام عقود مع المزارعين وعقود مع مشترين من 5دول اوروبية.

واكد الحنيفات الى استمرارية الشراكة مع القطاع الخاص ودعم الاستثمار في القطاع الزراعي تحقيقا للأمن الغذائي حيث عملت الوزارة على طرح عدد من محطات الوزارة الزراعية للاستثمار إضافة إلى ٣٦ الف دونم في حوضي السرحان والحماد ومشاريع الصناعات الغذائية في المدن الصناعية حيث تتحمل الوزارة كلف الاستئجار لخمس أعوام.

وبين الحنيفات ان معرض اربد الدائم للمنتجات الريفية والزراعية والذي ساهمت الوزارة بمبلغ مليون دينار لأنشاءه بالتعاون مع مؤسسة إعمار اربد وعلى مساحة ٤٠٠٠ م٢ سيدعم وصول المنتج المنزلي الريفي والجمعيات والمزارعين في محافظات اربد وجرش وعجلون والمفرق الى المستهلك ضمن منصة منظمة تحافظ على توفر المنتج بالجودة المناسبة وتساهم في توسع الانتاج للأسر المنتجة وتطوير سبل التسويق وتنظيمة .

وبين رئيس بلدية اربد الدكتور نبيل الكوفحي ان التعاون التام والإهتمام من وزارة الزراعة يشكل بادرة تخدم المجتمعات الريفية وتحقق عدد من الأهداف الاي تحقق التنمية المستدامة وتطور سبل التسويق الصناعات الغذائية اضافة الى الجانب التجاري والاقتصادي وأكد على خطط بلدية اربد في الشراكات والتعاون مع كافة الجهات لتحقيق الأهداف المرجوه .

ومن جانبه قال عبدالرؤوف الروابدة ان وزارة الزراعة التي تتماشى مع خطط مجلس الاعمار في تنمية واعمارهم اربد خدمتا للمجتمع المحلي وأشار الى عدد من جهود المؤسسة وخططها المستقبلية الثقافية والتنموية والاقتصادية .