اتفاقية بين الحكمة وجونشي لترخيص وتسويق عقار مبتكر للسرطان

أعلنت مجموعة الحكمة "حكمة فارماسيوتيكلز" اليوم الاثنين، عن اتفاقية
حصرية جديدة مع شركة الأدوية الحيوية "جونشي" بخصوص ترخيص وتسويق عقار "توريباليماب" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقالت المجموعة في بيان صحفي، انه بموجب شروط الاتفاقية، تمتلك "الحكمة" ترخيصاً حصرياً لتطوير وتسويق حقن "توريباليماب" المُضاد لبروتين موت الخلية في جميع أسواقها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تمنح الاتفاقية "الحكمة" حق التفاوض الأولي للتسويق المستقبلي لثلاثة أدوية قيد التطوير في المنطقة.
واوضح البيان أنه تم إجراء أكثر من ثلاثين دراسة سريرية على "توريباليماب" على مستوى العالم، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة الأميركية وجنوب شرق آسيا وأوروبا. وتغطي الدراسات السريرية الجارية أو المكتملة التي تقيّم سلامة وفعالية العقار في مجموعة واسعة من أنواع الأورام، بما في ذلك سرطانات الرئة والبلعوم الأنفي والمريء والمعدة والمثانة والثدي والكبد والكلى والجلد، وغيرها.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مازن دروزة، إن مضادات موت الخلية المبرمج (PD-1) غيرت طريقة علاج السرطان خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن إمكانية وصول المرضى إلى هذه العلاجات في المنطقة كانت محدودة، مشيرا الى ان عقار "توريباليماب" لديه ملف تجارب سريرية مع بيانات فعالية وسلامة ملفتة.
وأشار الى أن التعاون مع شركة "جونشي" سيمكن من تزويد الأطباء والمرضى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهذا العلاج المبتكر.
وأضاف دروزة، إن الاتفاقية تعزز محفظة التكنولوجيا الحيوية والأورام كما تمكن من زيادة وصول المرضى إلى مضادات (PD-1) وهو إنجاز مهم يتماشى مع هدفنا المتمثل في توفير صحة أفضل في متناول الجميع كل يوم.
--(بترا)