الكرك: مطالبات بإعادة تأهيل طريق وادي ابن حماد

محمد المعايطة 

طالب مواطنون في محافظة الكرك من اعادة تأهيل الطريق التي تؤدي إلي موقع حمامات وادي ابن حماد وذلك لتكرار حوادث السير  وأصبح الطريق يسمي بطريق الموت .
ويبلغ طول الطريق المؤدي إلى وادي ابن حماد السياحي، ما يقارب الـ 15 كم، وهو طريق منحدر و متعرج  وضيق جدا وبمسرب واحد فقط، واطرافه متآكلة لدرجة انها تشكل خطورة على السيارات المارة، اضافة الى انتشار الحفر  على طول الطريق .
وطالب اهالي المحافظة الجهات المختصة بتوسعة وتعبيد الطريق الذي يربطها بالطريق الرئيس ووضع شواخص إرشادية تبين وعورة المنطقة وإنارتها وتوفير مرافق عامة وخدمات مساندة لزوارها وأهالي المنطقة  ،حيث ان طريق وادي ابن حماد تشهد يوميا حركة سياحية و علاجية وترفيهية من داخل المحافظة وخارجها .
و قال الدكتور رضوان المجالي وهو صاحب مزارع خضروات ري دائم في منطقة وادي ابن حماد أن هذا الطريق هو الوحيد للقادمين اليها ويحتاج الى فتح وتوسعة ليتمكن الزائر من الوصول اليه بكل يسر وسهولة.

و أشار المجالي الي ان الموقع يرتفع عن سطح البحر حوالي 45 مترا ويتدفق منه مياه معدنية علاجية تشكل نقطة جذب سياحي مهم اذا ما تم استغلاله بالشكل الصحيح، مؤكدأ ضرورة تدخل وزارتي الأشغال العامة والسياحة بتأهيل الطريق وتوفير خدمات البنية التحتية في الموقع وربطه بطريق آمن يستطيع المواطن من خلاله الوصول اليه والتمتع بمناظره الطبيعية الخلابة والمياه المعدنية الدافئة العذبة المنبعثة من بين الصخور .

وتحدث الدكتور عودة الجعافرة رئيس الملتقي الثقافي والإجتماعي في محافظة الكرك الى ان صعوبة الوصول الي منطقة حمامات وادي ابن حماد قد ساهم في عزوف الكثير من المستثمرين عن فتح مشاريع تجارية سياحية تعود عليهم بالفائدة، وعزوف المزارعين حيث تعد هذه المنطقة من المناطق الشفاء التي تكون بها زراعة الحمضيات والخضروات وبيوت البلاستيك  كبيرة وذلك بسبب طبيعة التربة وكثرة ينابيع المياه وهي من المناطق التي ترفد المحافظة وجميع مناطق الأردن بشكل  بالخضروات المروية ري دائم.
وتحدث المهندس الزراعي عدي المعايطة وهو من أبناء منطقة وادي ابن حماد  ان البلدية قامت بتوفير برك للاستحمام خاصة بالرجال والنساء وجسر يوصل للمياه المعدنية واستراحة عامة ومركز للزوار ولكن بسبب تردي الطريق وضيقها وعدم وجود إنارة وكثرة الحوادث أصبحت المنطقة قليل الإقبال عليها وهذا ينعكس بشكل سلبي علي أهالي المنطقة والمزارعين فيها مطالبا الجهات الخاصة التدخل وان يكون هنالك حلول جذرية من أصحاب القرار والجهات المعنية حيث اننا منذ سنوات ونحن نناشد ولكن دون جدوى .
في حين قال مدير أشغال محافظة الكرك المهندس رائد الخطاطبة تم وضع عطاء جديد لتأهيل الطريق بشكل كامل وبدأ العمل قبل أيام وبكلفة  مايقارب ال 650 الف دينار حيث سيكون هنالك معالجة كاملة وتأهيل هندسي لوجستي وعبارات اسمنتية وإشارات إرشادية  .
فيما أشار مدير السياحة في المحافظة ساطع المساعده،أن منطقة وادي ابن حماد هي منطقة سياحيه من الدرجة الأولي في المحافظة وهي شبيه بمناطق حمامات عفرا و ماعين في محافظتي الطفيلة و مادبا و دائما يوجد بها حركة نشطة و تزداد في فصل الشتاء من كل سنة وذالك لدفء تلك المنطقة سواء من أهالي المحافظة أو من قبل السياح الأجانب مضيفا أن طريق وادي ابن حماد قد بدأ العمل بها منذ ايام حيث ستساهم تأهيل الطريق في تحسين الواقع السياحي في تلك المنطقة بشكل كبير ،مبينا بوجود مرافق خدمية متعددة من البرك الساخنة الطبيعيه والمسارات السياحية بالوادي.

يذكر أنه يوم امس تم وقوع حادث سير علي تلك الطريق ونتج عنه وفاة شاب ثلاثيني يحمل درجة الدكتوراه وإصابات متعددة نتيجة لوعورة تلك الطريق