ارتفاع سعر الطاقة أبرز مشاكل القطاع الصناعي

زينة البربور

أكد سعد ياسين صاحب شركة عبد الودود ياسين واولاده في حديث لـ " الأنباط " أن مشاكل قطاع الصناعة واضحة للجميع، وأبرزها ارتفاع سعر الطاقة الذي خلف ارتفاع كبير في كلف الإنتاج بمعايير النقل ومدخلات الإنتاج وشح المواد الأولية. 

 وشدد على إسهامات الصناعيين الدائمة بتوجيه الحكومة ومطالبتها لتقليل كلف الطاقة من خلال إتاحة أسعار تفضيلية للقطاع الصناعي واستخدام أشكال الطاقة المتجددة إضافة للمطالبة بالعمالة المؤهلة وتحسين العنصر البشري.

وأوضح أن الاردن كانت تتميز بالسابق بتدريبها للكفاءات الاردنية لكن تراجعت في الآونة الأخيرة نظراً لضعف الطلب بالسوق والطلب الهائل للكفاءات في الأسواق الخارجية.

وبين أن القطاع الإنشائي في الأردن قد تراجع إثر الاضطرابات التي لحقت بالربيع العربي في البلدان المجاورة وأثرت بشكل واضح على عمله، لأن أي عمل إنشائي يقوم على استقرار الإقليم كاملاً، لافتاً إلى أن المشاريع كاملة لا تغطي أكثر من 50% من حاجة القطاع بشكل كامل.

وطالب الحكومة تعزيز هذا القطاع من خلال تطوير مشاريع جديدة والتوجه نحو التصدير مشيراً إلى أن ذلك يرتبط بتقليل تكاليف الإنتاج، لأن هدف التصدير المنافسة على مستوى الساحة الدولية وليس المحلية، إضافة لتوفير المواد الأولية.

وبين أن الأردن تصدر آلاف الأمتار من الحجر إلى أمريكا نحو الأسواق الأوروبية، إلا أن الحكومة لغاية الأن لم تستطع توفير البيئة التشريعية لاستثمار الموارد الطبيعية بأحسن الصور إضافة لعدم توصل الصناعيين إلى صيغة تفاهم مع الحكومات المتعاقبة لاستغلال هذه المواد المطلوبة عالمياً.

وأضاف أنه بعد انتهاء الانتخابات قامت غرفة صناعة عمان بالتركيز على عدة محاور وتقديمها لوزارة الصناعة وبحضور الوزير الشمالي لدعم الصناعات، خاصة بعد الضربات المتتالية عليها كجائحة كورونا ومشكلة الجمارك وآخرها اضرابات سائقي الشاحنات،

 وأبرز هذه المحاور تحسين التنافسية والبحث عن أسواق جديدة والتوسعة بأشكالها، إضافة إلى السعي باتجاه الاستقرار التشريعي كي يكون هناك مصادر محكومة عادلة بين جميع الناس، وآخرها تحسين الإدارة العامة بعد التراجع الواضح بأدائها وعدم الحفاظ على كفاءات الإدارة وأصحاب القرار.