القريوتي: الصندوق السعودي الأردني والاستثمار الكويتي والاماراتي اهم الاستثمارات بالأردن

القريوتي: الصندوق السعودي الأردني والاستثمار الكويتي والاماراتي اهم الاستثمارات بالأردن
الأنباط - يارا بادوسي 

بلغ حجم استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في الأردن نحو 40 مليار دولار، موزعة على مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والصناعية ، فيما وصلت قيمة المبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون والمملكة للعام الماضي إلى 6.6 مليار دولار، و شكلت قيمة صادرات المملكة منه 1.7 مليار دولار، مقابل 4.9 مليار دولار مستوردات ، بحسب احصائيات  وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال الربع الثالث من العام الحالي .

من ناحيته بين خبير الأعمال والاستثمار محمد القريوتي أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الاولى للاستثمارات الخليجية بالأردن وبنسبة بلغت 23.5% من إجمالي رصيد الاستثمار ، تلتها دولة الكويت في المرتبة الثانية بنسبة 9.9% ،  ومن ثم دولة الامارات العربية المتحدة بنسبة 5.6% وفقا لنتائج المسح الذي اجري من قبل البنك المركزي الأردني .

وتابع في تصريحات خاصة لـ "الأنباط" أن الاستثمارات الخليجية تعتبر الاستثمار الأهم والمؤثر في كافة القطاعات التي قامت دول الخليج الاستثمار بها في الأردن والتي تتركز في قطاعات واسعة منها القطاع المالي ، والقطاع الصحي ، والقطاع السياحي والفندقي ، والقطاع الصناعي ، وقطاعات أخرى مرتبطة بالعلاقة بين الأردن ودول الخليج .

و أكد أن منطقة الخليج  تعتبر منطقة مهمة جدا كمحيط اقليمي يحيط بالأردن فيما يتعلق بعمليات التبادل التجاري والعمل اللوجستي بينها وبين الأردن وبين أن حجم التحويلات المالية السنوية من المغتربيين الأردنيين العاملون في دول الخليج للمملكة بلغت ما يقارب 5.3 مليار دولار .

وقال أن العلاقات الأردنية مع دول الخليج تنظم من خلال مجلس التعاون الخليجي للعلاقات التبادلية المختلفية على الصعيد الاقتصادي او السياسية او الاجتماعية واتفاقيات التجارة الحرة واتفاقيات التبادل التجاري بين الاردن ودول الخليج ، لافتا لما تقدمه دول الخليج من الدعم المستمر للاردن ضمن برامج متعددة .

وأضاف أن أهم الاستثمارات الخليجية التي تؤثر على الاقتصاد الأردني هي الصندوق السعودي الاردني الذي أثبت خطواته المتقدمة جداً في إقامة مشاريع على مبدأ الشراكة بين القطاع العام والخاص ، إضافة الى الاستثمار  الاماراتي الذي ارتبط بشكل كبير بمشاريع استثمارية في منطقة العقبة كالميناء و  المشاريع الاخرى التي أقيمت في المنطقة.

ولفت القريوتي أن الاردن بيئة خصبة تجذب الاستثمارات الخليجية ويعود ذلك بسبب تقارب العادات والتقاليد بين الأردن ودول الخليج مبيناً أن هذه الاستثمارات كفيلة بتحقيق التعاون والتقارب بشكل أكبر بين الأردن ودول الخليج