إشهار اتفاقية التعاون بين "المهندسين" والتعاون الدولي الألماني (GIZ) لتدريب 300 مهندس بقصد تشغيلهم

إشهار اتفاقية التعاون بين "المهندسين" والتعاون الدولي الألماني (GIZ) لتدريب 300 مهندس بقصد تشغيلهم

أشهرت نقابة المهندسين الأردنيين وأكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي والتعاون الدولي الألماني (GIZ)، اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين الجانبين، وسيتم بموجبها الحصول على منحة لتدريب 300 مهندس ومهندسة حديثي التخرج بقصد  التشغيل، على برنامج التدريب في قطاع الانشاءات.

وقال نقيب المهندسين الاردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب، ان النقابة قاربت على 180 ألف مهندس ومهندسة ما يشكل عبئا كبيرا على النقابة بموضوع التدريب والتشغيل.

وأشار إلى أن 32 ألف مهندس ومهندسة خضعوا لبرامج تدريبية بقصد التشغيل خلال العقد الماضي، إضافة إلى الدورات والورشات التي تعقدها النقابة بين الحين والاخر، مبينا أن النقابة ومن خلال اكاديمية المهندسين، عملت على اطلاق منصة JEA LEARN والتي تضم أكثر من 6500 دورة تدريبية في مجالات مختلفة.

وقال نائب نقيب المهندسين رئيس هيئة مديري الاكاديمية، المهندس فوزي مسعد، إن التعاون الدولي الألماني (GIZ) يتميز بأدائه للفعاليات المختلفة بشكل مميز، الأمر الذي ينعكس ايجابا على علاقات التعاون مع نقابة المهندسين.

وتحدث المهندس مسعد عن التخصصات الجديدة التي عملت النقابة على استحداثها، كتخصص إدارة النفايات والذي يساهم في فتح مجالات لعمل المهندسين في ذلك المجال، لافتا إلى أن النقابة ستعلن خلال الفترة القادمة عن اطلاق اختصاص التغير المناخي في الاقتصاد الأخضر، حيث تعمل النقابة على اعداد برامج تدريبية للاختصاصات الجديدة، وهو ما يتماشى مع البرامج التي تدعمها GIZ والمتعلقة بمواضيع الاستدامة والاقتصاد الاخضر.

وسيتزامن التدريب الميداني مع برنامج تدريبي تطلقه الأكاديمية لأول مرة وهو برنامج "تميز"، كبرنامج تدريبي يهدف إلى تأهيل حديثي التخرج وتدريبهم على المهارات اللازمة للدخول الى سوق العمل من ناحية المهارات الحياتية واللغوية والتكنولوجية، إضافة إلى الهندسية المتخصصة والهندسية المشتركة مع جميع تخصصات الهندسة، حيث تم تصميم البرنامج بساعات أقل ليتناسب مع المنحة التي تم توقيعها.

وتضم المنحة جزئين أساسيين، الجزء الأول هو التدريب بقصد التأهيل وبناء القدرات من خلال برنامج تميز وبواقع 140 ساعة تدريبية، والجزء الثاني هو التدريب بقصد التشغيل، وسيبدأ العمل وبموجب الإتفاقية منذ بداية العام الجديد وينفذ على مدار 14 شهرا.

ومن الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها الحصول على منحة من هذا النوع وبالمنهجية التي تم العمل عليها من خلال النقابة والاكاديمية مع الجهات الداعمة، مما يساهم في تعزيز دور النقابة واهدافها وتعزيز الثقة كشريك قوي أمام الجهات الداعمة والمانحة وفرص التعاون المستمر معها بمشاريع مماثلة مستقبلا.