اختتام البرنامج التدريبي للأشخاص ذوي الصعوبات الوظيفية في لواء الكورة

اختتم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة البرنامج التدريبي حول مسح الأحوال المعيشية للأشخاص ذوي الصعوبات الوظيفية في لواء الكورة، بالتعاون الوثيق مع دائرة الإحصاءات العامة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الإسكوا) والذي عقد في مقر المجلس من 14 الى 15 كانون الاول 2022.

وهدف البرنامج الى تدريب المشاركين حول استخدام المجموعة الموّسعة لفريق واشنطن حول أداء الوظائف والاحوال المعيشية للأشخاص ذوي الصعوبات الوظيفية ضمن المسوحات الإحصائية التي تنفذها دائرة الإحصاءات العامة.

ويأتي هذا التدريب استعداداً لقيام المجلس ودائرة الإحصاءات العامة في تنفيذ مسح شامل للأحوال المعيشية للأشخاص ذوي الصعوبات الوظيفية في لواء الكورة/ محافظة اربد مطلع عام 2023 .

وينفذ التدريب من قبل خبيرة الإسكوا ندى جعفر، ويشارك في التدريب عدد من كوادر المجلس ودائرة الإحصاءات العامة.

ويتناول التدريب تعريف المشاركين بمفهوم الصعوبات الوظيفية، وجمع البيانات من خلال اسئلة المجموعة الموّسعة لفريق واشنطن حول أداء الوظائف وتطوير اسئلة حول الاحوال المعيشية لذوي الصعوبات الوظيفية كما يتضمن التدريب على احتساب المؤشرات وتحليل البيانات.

ويجدر بالإشارة الى أن الأردن هو من أوائل الدول التي ستقوم على مستوى الدول العربية والأوروبية بتطبيق الأسئلة الموسعة، وجاء هذا المشروع بتمويل من مجلس محافظة اربد والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.