مركز مؤشر الأداء: يشيد بأداء الهيئة المستقلة للانتخاب، ويوصي بتصويب الملاحظات


أصدر مركز مؤشر الأداء تقريره الخاص بمراقبة أداء الهيئة المستقلة للانتخاب بانتخابات غرف التجارة 2022. التقرير أشاد بأداء الهيئة المستقلة بشكل عام وإجراءاتها خلال العملية الانتخابية ، وأوصى  بتعزيز نقاط القوة وتصويب الملاحظات الواردة بالتقرير وأخذها بعين الاعتبار في الانتخابات القادمة. 
المهندس معاذ المبيضين الرئيس التنفيذي للمركز، أكد على أهمية تقييم أداء عمل وإجراءات الهيئة المستقلة للانتخاب كجهة حكومية مستقلة تتولى الإشراف على أحد أهم ركائز العمل الديمقراطي في المملكة، وأهمية توثيق الملاحظات والمخالفات بكونها تغذية راجعة تمكن الهيئة من الوقوف على مواضع الخلل ومعالجتها وتجنبها في اي عملية انتخابية قادمة، مما يسهم في رفع سوية أداء الهيئة وتعزيز ثقة الناخبين بالعمليات الانتخابية. 
وبهدف تطوير فهم موحد للملاحظات والمخالفات وتقييم أثرها على أداء وسمعة الهيئة المستقلة وسلامة العملية الانتخابية، فقد أعد المركز مقياس للأثر والخطورة من ثلاث مستويات (منخفض، متوسط، مرتفع) بناء على تحليل نوعي لأثر وشدة وخطورة الملاحظات والمخالفات على معايير النزاهة، والحياد، والشفافية، والممارسات الفضلى، وسمعة وثقة الناخبيين بالهيئة، مما يساهم في توجيه الجهود نحو معالجة الملاحظات حسب الأولويات ومستوى الأثر والخطورة.
وبحسب التقرير، فقد كان عدم جاهزية الهيئة المستقلة للانتخاب يوم الاقتراع 3-12-2022 وتبنيها لفرضية عدم اكتمال النصاب كأمر واقع، وعدم التزام بعض الكتل والمرشحين بالصمت الانتخابي وتصريح بعضها بتأجيل موعد الاقتراع قبل صدور تصريح رسمي من الهيئة  من أبرز المخالفات والملاحظات الواردة بالتقرير.
 المركز أوصى بضرورة تعديل نظام وقانون انتخاب غرف التجارة فيما يخص اكتمال النصاب القانوني، وذلك لتكرار عملية عدم اكتمال النصاب في الانتخابات السابقة والحالية. وتشديد الرقابة على عملية الدعاية الانتخابية لضمان التزام المرشحين والكتل بالقوانين والأنظمة وحصولهم على فرص متكافئة ومتساوية للتواصل مع ناخبيهم