البس: معيقات "بيروقراطية" تعرقل سير الصناعات الكيماوية

زينة البربور 

ما زالت الصناعة الاردنية تسير بخطى متراجعة على خط التطور ما حد من قدرتها التنافسية بين الاسواق العالمية ويعود السبب الى العديد من المطبات التي تواجه سير عملها على اختلاف انواعها.
في السياق ذاته اشتكى صاحب شركة القوافل الصناعية وممثل الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في الاردن احمد البس لـ " الأنباط " عن عدة معيقات وصفها بالبيروقراطية تعرقل سير عمله في الشركة، أبرزها تراجع عدد الشركات الصناعية من 210 الى 145 شركة خلال 4 سنوات، اضافة الى تغير مستواها من المستوى الصناعي إلى الحرفي، لافتا ان الشركات الصناعية اصبحت تشغل اقل من 10 عمال ورافقها تراجع واضح في قدراتها، عازيا ذلك الى البيروقراطية في الاجهزة المختلفة التي تنظم عمل الصناعة.
وتابع أن هناك العديد من التعليمات والانظمة الصادرة من الجهات المعنية التي تقف في وجه من يريد الحصول على تراخيص او توسعة بمجال ما كشرطها ان يبعد المصنع المرخص 3 كيلو عن التنظيم السكني.
واكد البس أن هذه التعليمات تحد من قدرة المصانع على مواكبة التطور وجعلها غير قادرة على مواجهة التحديات العالمية ، إضافة لـ الحصول على تراخيص او متطلبات تجديد التراخيص ذات الشروط المعقدة، لافتاً ان صناعة مواد التجميل تواجه أيضا معيقات كبيرة ابرزها انخفاض نسب التصدير من 40 مليون إلى 17 مليون منذ عام 2019.
واشتكى أيضاً من الارتفاع المستمر في كلف الطاقة والوقود والتصدير، لافتاً أن ميناء العقبة يعد من اكثر الموانئ عالميا بارتفاع الكلف من حيث المصاريف وما يسمى بالاجنسية.
وانتقد قرار مؤسسة الغذاء والدواء بعد اصدارها تعليمات عن المواصفة القياسية الاردنية للتصنيع الجيد التي بالاصل يجب أن تكون في مؤسسة المواصفات والمقاييس لكنها اصدرت تعليمات التصنيع الجيد واصبحت هي من تمنح الشهادة وتفتش على المنتجات، مبيناً ان ذلك ادى الى عرقلة عمل العديد من المصانع وخروجها من السوق وعدم قدرتها على التصدير.
ودعا البس مدير مؤسسة الغذاء والدواء إلى صدور قرار بمساواة المواصفة الاردنية الصادرة في عام 2010 ايزو 22716 التصنيع الجيد بتعليمات التصنيع الجيد الصادر عن المؤسسة، حتى تتمكن المصانع من تحقيق متطلبات التصنيع الجيد وشروط المستوردين، مؤكدا أنه عند وجود مساواة بين الايزو وكل الصناعات الخارجية ستتلاشى معيقات من امام الصناعات المختلفة وسيتحسن مستواها.
وطالب الحكومة بتعديل القرار المتضمن الزام صاحبي المصانع الذين يريدون ترخيص مصانعهم بالبعد مسافة تتراوح 3 كيلو عن أي تجمع سكاني مؤكداً أنه لو تم تطبيق هذا القرار ستدهور الصناعة بالتأكيد ، إضافة لوجود ممثل لغرفة صناعة الاردن في لجان التراخيص، لتدافع عن المصانع وتوضح وجهة نظر الناس وصولا للحلول التي تحفظ البيئة والسلامة وتحقق المصالح الصناعية.

وتحدث البس عن دور غرفة صناعة الاردن في تقديم عدد كبير من الخدمات والبرامج التي تبني استراتيجيات لتطوير القطاع الصناعي ورفع مستوى صادراته، كتنظيمها مؤتمرات محلية ودولية مستمرة وحل مشاكل الصناعيين بالتعاون من الجهات الداعمة ووزير الصناعة والتجارة.
من الجدير ذكره أن شركة القوافل الصناعية الزراعية من الشركات الأردنية الرائدة في مجال صناعة الأسمدة المركبة والعناصر الصغرى المخلبة، ومنذ تأسيسها عام 1990 م تمكنت من تحقيق سمعة متميزة في الاسواق المحلية والعربية والدولية، والظفر بالعديد من الجوائز العالمية في مجال الجودة والتميز التجاري،وتحقيق المواصفات العالمية للجودة بحصولها على شهادة الآيزو 9001.