الأحزاب وذوي الإعاقة بين الإهمال والتهميش

مريم القاسم 
من الفئات المهمة في المجتمع الارني ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السرطان ، وعلى الرغم من صعوبة اوضاعهم الصحية ، الا انهم يكافحون من اجل ترك بصمة لهم ، واليوم الاحزاب تشكل البيئة المناسبة لذلك ، من خلال دعمهم والعمل على تنمية قدراتهم وتامين احتياجاتهم ، هناك احزاب مهتمة بهذه الفئة .
بين امين عام حزب الاتحاد الوطني الاردني يوسف سرحان ، ان الحزب وضع برنامجا متكاملا للاهتمام بالفئات كافة بشكل عام ، موضحا ان البرنامج الاجتماعي الشامل الذي يقدمه الحزب يهتم باعطاء تامين صحي لكل مواطن اردني يحمل رقم وطني، والاهتمام بذوي الاعاقة وتامين وظائف لهم .
واضاف ان عدد اعضاء الحزب من ذوي الاعاقة بلغ 3 اشخاص منهم رياضيين ، حيث اننا نحاول تامين مساعدات خاصة لهم ونعمل على تسهيل مهامهم ، ومشاركتهم بالمؤتمر العام للحزب .
واشار امين عام حزب الشباب الوطني الاردني عبد السلام الحمزات ، ان الحزب لديه برامج خاصة لذوي الاعاقة ، حيث يقوم الحزب بزيارات ميدانية ودعوتهم على اجتماعات واحتفالات الحزب ونقوم بتكريمهم ، ونقدم لهم المساعدة قدر المستطاع ، ولهم اولوية بالاهتمام خاصة ذوي الاعاقة من النساء، مبينا ان نسبة ذوي الاعاقة داخل الحزب 25% لغاية الان مع تصويب الاوضاع ، ومرضى السرطان بلغوا 3 اشخاص. 
وقالت رئيسة اللجنة التأسيسية في حزب تمكين الدكتورة ميسون التليلان السليم ، ان الحزب مهتم بذوي الاعاقة ، مبينة ان من خلال المحور الصحي يوجد بروتوكول صحي وكيفية اعتماده لجميع المرضى .
وفيما يتعلق بتمكين هؤلاء اشارت الى ان هناك جماعة من ذوي الاعاقة في الحزب سيتحدثون من خلال الترويج للحزب عن جزئيتهم من حيث ماذا سيقدمون من خلال التشريعات ، وما هي حاجاتهم ، وما هي نية الحزب في توفير متطلباتهم .
واضافت ان عدد ذوي الاعاقة بلغ 10 اشخاص ، مؤكدة ان دمجهم في المجتمع عملية مهمة لجعلهم فاعلين في الحزب وفي المجتمع ، بدونه سيكون من الصعب عليهم ان يكونو فاعلين . 
وقال امين عام حزب النهج الجديد الدكتور فوزان الكايد ، ان ذوي الاعاقة مشمولين ضمن برامج الحزب ، بلغ عددهم 3 اشخاص ذوي اعاقة وسيدتين مصابات بالسرطان ، مؤكدا ان المحور الاهم هو تضمين المشكلات والتحديات التي تواجه هاتان الفئتان بالذات في برامجنا الحزبية . 
وبين ان هناك تحديات تواجه فئة ذوي الاعاقة خاصة ذوي التحديات الجزئية بالاطراف ، واهم التحديات هي الاعفاءات الجمركية والقروض الميسرة والمشاريع الانتاجية ، والبرنامج الاقتصادي الخاص بقوانين الاستثمار والقوانين التي يبني الحزب عليها برامجه هناك اكثر من بند يجب ان يكونو ضمن وجهة نظر الحكومة الحالية والقادمة فيما يخص ذوي الاعاقة ، والتحدي الاساسي الذي يواجههم هو موضوع الحركة وهي مربوطة بموضوع تامين مركبة حسب اعاقته، ليستطيع ان يقضي فيها حوائجه ، مضيفا ان هناك تقييدا على الدعم المادي فيما يخص بعض البنود التي تعنى بتقديم التسهيلات والقروض ، اليوم الهدف الرئيسي للحزب هو البدأ بتطوير البرنامج الفني ومن ضمنه جزئية ذوي الاعاقة.
فيما يتعلق بمرضى السرطان ، بين ان الكايد ان هناك تحديات تواجههم واهمها التامين الصحي او تامين مركز الحسين للسرطان ، والحكومة لم تاخذ قرارا فيها لغاية اليوم ، مضيفا اننا بحاجة لوضع بنود في قانون الصحة وبحاجة لتعديل حتى نضمن اجراء جاهز وثابت للاشخاص اللذين يعانون من هذه الامراض ، كاجراء حد ادنى شموله في التامين الصحي ، مشددا انه يجب على اي حزب وطني ان يضمنهم في برامجه.
وذكر ان الحزب يشمل على انواع الاعاقة الثلاث ، اعاقة كلية واعاقة بنسبة 70% واعاقة جزئية اطراف ، بالتالي الحزب محيط بالمشكلات والتحديات التي تواجههم.