خبراء: حجم منهاج "التوجيهي" ب "الحكومية" لا يتناسب مع مدة تدريسه

شذى حتاملة 
   اكد عدد من الخبراء التربويين اختلاف نظام الثانوية العامة " التوجيهي "  بين المدارس الخاصة والحكومية، حيث تقدم  المدارس الخاصة المنهاج بطريقة سلسلة وبسيطة ومدة قليلة كافية لتدريسه على عكس المدارس الحكومية التي تعاني  كبر حجم المنهاج مقارنة مع عدد  الحصص المقررة  لتدريسه .  
وقال الخبير التربوي محمود درويش ان المدارس الخاصة تبدأ في تدريس طلبة الثانوية العامة " التوجيهي "  قبل شهر واحد من المدارس الحكومية سنويا إضافة إلى أن عدد الحصص المخصصة لطلبة الثانوية العامة  في المدارس الخاصة يتجاوز عدد الحصص في المدارس الحكومية ، مبينا   أن  طلبة المدارس الحكومية لا ينهون المنهاج على عكس المدارس  الخاصة لان عدد الحصص المقررة لتدريس المنهاج لا تتناسب مع حجمه الكبير. 
واشار  إلى  أن المدارس الخاصة ابلغت طلبتها بعدم وجود عطلة ليتمكنوا من انهاء المنهاج ، موضحا ان المدارس الخاصة تقرر ذلك من تلقاء نفسها  لانه لا يوجد عليها رقيب .
  وأوضح درويش ان المدارس الخاصة تبحث عن الطلبة المميزين في المدارس الحكومية وتمنحهم بعثات ورواتب بحيث تصبح اسماء هذه المدارس معروفة على نطاق واسع وبالتالي  تجذب  الطلبة اليها  . 
وفي السياق ذاته  اوضح الخبير التربوي هشام حتامله ان عدد  الحصص المقررة  لطلبة الثانوية العامة في المدارس الحكومية اقل بكثير من الحصص المقررة في المدارس  الخاصة ، مضيفا ان المدارس الخاصة تنهي المنهاج بطريقة اسهل .
وتابع ان المناهج الجديدة التي تم اقرارها  اذا بقيت على عدد الحصص التي اقرتها  وزارة التربية والتعليم لن يتم انهاؤهها في الوقت المحدد ، مبينا ان المعلم في المدارس الحكومية غير قادر انهاء المنهاج  في الوقت المحدد  . 
واقترح حتامله زيادة عدد الحصص المقررة للمنهاج أو تخفيضه نظرا  لطوله وكثرة المواد فيه وبالاخص المناهج العلمية  .