ديوان المحاسبة : لجنة زكاة ناعور تجمع تبرعات دون وصول مقبوضات ووجود اختلافات في قيمتها


الانباط - علي عويس
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2021 ، عن وجود اختلاف في قيمة وصول المقبوضات رقم ( 676899 ق ص ز / أ ) تاريخ 26/2/2021 بين النسخة الاولى ( البيضاء ) ونسخة الجلد ( الزرقاء ) حيث تضمنت النسخة البيضاء مبلغ 338 دينار في حين تضمنت النسخة الزرقاء مبلغ 10 دينار بنقص مقداره 328 دينار.
وقاما اللجنة بمخالفة الانظمة والتعليمات المعمول بها في صندوق الزكاة من حيث جمع التبرعات دون تحرير وصول مقبوضات بالقيمة وغير مختومة حسب ما جاء بكتاب مدير مديرية اوقاف عمان الثانية رقم ( 7 / 1 / 1 / 2217 ) تاريخ 18 /7 / 2021 خلافا لأحكام المادة رقم ( 3/ب ) من تعليمات لجان الزكاة رقم (3) لسنة 1996.
وبموجب الكتاب رقم ( 55 / 11 / 1 / 37493 ) بتاريخ 15 / 9 / 2021 طلب رئيس الوزراء بتشكيل لجنة للتدقيق والتحقيق وبمشاركة ديوان المحاسبة وبعد عرض تقرير اللجنة على وزير المالية تم تحويل الموضوع الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بكتاب وزير المالية رقم ( 2022 / 0 / 805 تاريخ 10 / 1 / 2022 وما زال الموضوع قيد المتابعة.
الصفدي يتسلم تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021 ويلتقي أعضاء المحكمة الدستورية
أكد رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي أهمية الدور الرقابي الذي يضطلع به ديوان المحاسبة للحفاظ على المال العام ومكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري، مشيراً الى دعم المجلس المطلق لاستقلالية ديوان المحاسبة ولدوره الرقابي.

جاء ذلك لدى تسلمه تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021، خلال استقباله اليوم الاربعاء في مكتبه بدار المجلس، رئيس الديوان بالوكالة ابراهيم المجالي وعدد من موظفي الديوان.

وأشار الصفدي الى ان المجلس سيولي تقرير ديوان المحاسبة الأهمية القصوى، مؤكداً بهذا الصدد حرص جميع أعضاء المجلس على مناقشة كافة الاستيضاحات والمخالفات الواردة في التقرير واتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن. 

وشدد الصفدي على أن الخطاب الملكي أكد على ترسيخ مبدأ سيادة القانون الذي يجب أن يطبق على الجميع ، الأمر الذي يدفعنا جميعاً لتكثيف جهودنا لتكريس قواعد العدل والمساواة.
من جهته، أعرب المجالي عن تقديره للجهود التي يقوم بها مجلس النواب للحفاظ على المال العام ودعمه الموصول لديوان المحاسبة وجميع العاملين فيه، مؤكداً حرص الديوان على التعاون المستمر مع المجلس ولجانه المختلفة .

وكان المجالي قدم في مستهل اللقاء التبريكات، لرئيس مجلس النواب لثقة أعضاء المجلس باختياره رئيساً للمجلس، مؤكداً أن الديوان سيقوم بتزويد المجلس بكل ما يلزم من معلومات تسهم في تحقيق مبادئ المساءلة والشفافية والحفاظ على المال العام وسيادة القانون.

كما التقى الصفدي بأعضاء المحكمة الدستورية الذين قدموا التهنئة والتبريك له بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس.
وأعرب الصفدي عن تقديره العميق للدور الوطني الذي تقوم به المحكمة الدستورية في رقابتها على دستورية القوانين وتفسير نصوص الدستور، مؤكداً حرص المجلس على مواصلة التعاون مع المحكمة ضمن الأطر الدستورية خدمة للمصالح الوطنية العليا.
بدورهم أكد اعضاء المحكمة الدستورية حرصهم على إدامة التعاون مع مجلس النواب بما يخدم المصلحة العامة، مثمنين الدور الذي يقوم به المجلس لتحقيق تطلعات جلالة الملك عبد الله الثاني والتعبير عن طموحات أبناء شعبنا العزيز
المياه ومعهد ستوكهولم الدولي للمياه يعقدان اجتماعا لتحسين الواقع المائي 
التقى أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد وأمين عام سلطة المياه المهندس رامي أبورواق الوفد السويدي ممثل بالرئيس التنفيذي للمعهد السيد تورني هولمرن والرئيس التنفيذي للعمليات في المعهد السيدة كارن جارديز  وبحضور مسؤولي قطاع المياه وذلك بصدد 
مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال إدارة مصادر المياه ومواضيع التغيير المناخي العالمي وإدارة المياه والري وتوزيع المياه وإعادة الإستخدام وأولويات التنمية الإقتصادية 
وأكد المحاميد على ضرورة التعاون بين البلدين في سبيل تنمية القدرات وتبادل الخبرات لتحقيق أعلى قدر من المنفعة والتنمية لكلا البلدين في مجال إدارة مصادر المياه والري ومواجهة التحديات والتغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما وأوضح أمين عام السلطة  على ضرورة فهم الواقع المائي والتحديات التي تواجهها المملكة لتحديد سبل التعاون بين البلدين 
ومن الجانب السويدي عبر الوفد عن رغبته بتوطيد أوصر التعاون بين البلدين من خلال نقل المعرفة والخبرات والحرص على إستمرارية التعاون والإستفادة من الخبرات الفنية والسعي لتطبيق المكتسبات المعرفية في مجال إدارة المياه والري.
الأنباط- سبأ السكر 
لم يتم تسديد حصة خزينة الدولة من الضريبة الخاصة من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، التي بلغت 39,125,608 دينار، خلافًا لكتاب رئيس الوزراء (24د/42011) بـ 17/9/2019، ولم يتم تسديد اية دفعة من الذمة المالية على السلطة لشركة مجموعة الأردنية لمناطق الحره والتنموية والتي تبلغ 25,385,608 دينار والتي من المقرر ان تدفعها السلطة لحساب خزينة الدولة خلال عشر سنوات باعتبارها فوائض مالية، وفقًا لتقرير السنوي 2021 لدائرة المحاسبة.
عاجل