نسبة الأدوية المزورة صفر٠٠ مهيدات: ليس لدينا تحمل مواد اسمنتية

الأنباط – دلال عمر
نفى مدير مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات في تصريحات خاصة لـ "الأنباط" وجود أدوية تحمل في نسبة تكوينها مواد إسمنتيه أو مزورة، مشيراً إلى أن هذه الأدوية موجودة في دول خارج الأردن.
وتابع، لدينا في المؤسسة تصنيف عالمي يوضح الدول التي يتم بيع وتداول أدوية مزورة فيها، مؤكدا أن نسبة الأدوية المزورة في المملكة صفر.
وأشار إلى أن هناك العديد من المخالفات التي رصدتها لجان الرقابة في المؤسسة في مسألة الترويج الإلكتروني للأدوية ويخالف التشريعات، مؤكداً على ضرورة وجود تشريع يسمح بـ تداول الأدوية وتوزيعها والتسويق إليها.
وأضاف، أن هناك شروط ومتطلبات لـ من يرغب بـ ترويج الأدوية وبيعها عبر الإنترنت ولكن ضمن محددات وشروط معينة مرهونة بـ موافقة من المؤسسة، مؤكدا في الوقت نفسه على أن الكثير من الصفحات الإلكترونية تخالف شروط المؤسسة في عملية الترويج لأدويه غير مسجلة في الاردن، أو لدواء مسجل في الأردن ولكن يتم التسويق له في غير الاستطباب المصرح فيه من قبل المؤسسة.
وأشاد بـ الدور الرقابي الذي تقوم به لجان وفرق مؤسسة الغذاء والدواء لـ الحيلولة دون وصول دواء غير مسموح وغير مأمون للمواطنين، خاصة أنها تشكل خطورة على جسم الانسان ولا يوجد مسائلة قانونية على الشخص الذي يبيع الدواء لأنه غير معروف ويمارس البيع من خلف شاشة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أدوية التنحيف وأدوية الضعف الجنسي وأدوية الهرمونات.