منع إقامة الصلوات عبر السماعات الخارجية بمساجد في صويلح و"الاوقاف": القرار بسبب شكوى

 علي عويس
 طالب عدد من المواطنين الذين يقطنون في حي الارسال بمنطقة صويلح وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية باقامة الصلوات وبث خطبتي الجمعة على السماعات الخارجية، مشيرين الى ان بعض ائمة المساجد يكتفون باقامتها على السماعات الداخلية فقط.
وبينوا ان هناك مساجد اربعة التي لا تقام فيها الصلوات الخمسة ولاتبث خطبتي صلاة الجمعة على السماعات الخارجية، وتكتفي بالاقامة عبر السماعات الداخلية وهي: مسجد المهاجرين والانصار، ومسجد مراد، ومسجد العقرباوي، ومسجد المؤمنون مطالبن الوزارة بالايعاز للمسؤلين عن هذه المساجد لرفع الاقامة وبث خطبيت الجمعة عبر الميكرفون ليتمكنوا من حضور صلاة الجماعة والجمعة.
واوضح المواطن مهند التعمري انه من غير المنطقي ان تقام الصلوات الخمسة بسرية  وكأن الاقامة تأخذ مدة طويلة من الزمن مشيرا الى ان الاقامة لا تأخذ سوى اقل من نصف دقيقة وان اقامتها على السماعات الداخلية تتسبب بارباك المصلين الذين لا ينتبهون لوقت الاقامة مما يجعل الصلاة تفوتهم.
واشار ابو عبدالله  الحسين الى انه بسبب اقامة الصلوات على السماعة الداخلية للمساجد وعدم اقامتها على مكبرات الصوت افقد المنطقة جمالا روحانيا يستمتع به سكان المنطقة في اوقات الصلوات المفروضة.   
واقترح بعض المصلين تخصيص احد المساجد الاربعة لاقامة الصلاة على السماعات الخارجية وبث خطبتي  الجمعة نظرا لما يعانونه من عدم الانتباه  لاوقات الاقامة مما يتسبب بضياع الصلوات عليهم خصوصا صلاتي الظهر والعصر التي تنتهي بسرعة لانها من الصلوات السرية. 
من جهته رد الناطق الرسمي لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية  الدكتور علي الدقامسة في حديث له مع "الانباط" حول مطالبات المواطنين ان قرار الوزارة جاء نتيجة شكوى عدد من سكان الحي بسبب علو صوت مكبرات الصوت الخارجية للمساجد مما يؤثر عليهم وخاصة المرضى وكبار السن والاطفال.