افتتاح معرض صور لبلاد الشام القديمة

مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء المعهد الملكي للدراسات الدينية، افتتح وزير السياحة والآثار، نايف الفايز، أمس الثلاثاء، معرض المطبوعات الجديدة لمجموعة من صور بلاد الشام القديمة التي جمعها الإمبراطور البرازيلي بيدرو الثاني (1831 - 1889) أثناء رحلته إلى الأراضي المقدسة والمحفوظة في المكتبة الوطنية البرازيلية في ريو دي جانيرو.
وحضر الحفل سمو الأميرة وجدان الهاشمي، وسمو الأميرة رجوة بنت علي، والسفير البرازيلي في الأردن روي أمارال، وعدد من ممثلي السفارات والمسؤولين.
ونظم المعرض السفارة البرازيلية في عمان، والمعهد الملكي للدراسات الدينية، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، بدعم من غرفة التجارة العربية البرازيلية كجزء من الاحتفالات بالذكرى المئوية الثانية لاستقلال البرازيل، بحسب بيان صادر عن السفارة البرازيلية في عمان.
وأشارت السفارة إلى أن الصور المعروضة هي جزء من "مجموعة تيريزا كريستينا ماريا"، والتي تعد واحدة من أكثر مجموعات الصور قيمة في القرن التاسع عشر، وأول مجموعة وثائق برازيلية يجري إدراجها في قائمة ذاكرة اليونسكو في قائمة السجل العالمي.
ويقدم المعرض صوراً للأماكن الشهيرة، والمناظر الطبيعية، ويحتوي على حوالي 50 صورة، اختيرت بعناية من قبل فرق المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة والسفارة البرازيلية في عمان.
وبينت السفارة أن عرض الصور سيستمر في المتحف الوطني للفنون الجميلة من 2 تشرين الثاني الحالي، وحتى الأول من كانون الأول يوميا من 9 صباحا وحتى 5 مساء عدا أيام الجمعة.
--(بترا)