العقبة :معرض صور تاريخية احتفالاً بمئة عام من الصداقة بين استراليا و الاردن

الأنباط - دينا محادين

أقامت السفارة الاسترالية لدى المملكة يوم الخميس في مدينة العقبة معرضا للصور التاريخية التي تحكي تاريخ العلاقات الاسترالية الاردنية والشراكة الدائمة بين البلدين الصديقين.

وافتتح المعرض بحضور السفير الاسترالي بيرنارد لينتش وبحضور مساعد محافظ العقبة سلطان حسن والمفوض المالي والاداري في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محمد ابو طالب و النائب عبيد ياسين وعدد من المسؤولين والاعلاميبن ..


وقال السفير الاسترالي ان الاردن واستراليا يتمتعان بشراكة وثيقة ودائمة تعود أصولها إلى الثورة العربية الكبرى، لافتا الى ان اطلاق هذا المعرض الذي يتضمن صور تاريخية يهدف الى توثيق تاريخ ؛العلاقات الثنائية التي تعود إلى عام 1918 عندما دخلت قوات المشاة الأسترالية و الحصان السريع وفيلق الطيران إلى أراضي الأردن لدعم "الثورة العربية الكبرى" ومساهمتها في النصر النهائي للثورة .
مؤكدا لينتش اعتزاز استراليا بعلاقاتها المتينة والدائمة مع الأردن، معربا عن أمله في ان يستمر هذا في شراكة دفاعية وأمنية وثيقة مبنية على مصالحنا المشتركة العديدة.
وأشار الى ان العلاقات الثنائية ازدهرت الى جانب هذه الشراكة الدفاعية والأمنية الوثيقة، وتنوعت من خلال العلاقات الدبلوماسية والتجارية القوية ،ومن أبرزها الزيارة الرسمية لجلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا إلى أستراليا في عام 2016 .

وتضمن المعرض صورا تاريخية تعود إلى عام 1918 عندما دخلت القوات الأسترالية إلى أراضي الأردن لدعم "الثورة العربية الكبرى".

من جهته، اشاد مساعد محافظ العقبة بعمق العلاقات بين الاردن واستراليا حيث انها تقوم على روابط ثقافية قديمة وعلاقات تجارية متنامية وابعاد تاريخية قيمة يرجع تاريخها للحرب العالمية الاولى عندما خدم الجنود الاستراليون ضمن قوات الحلفاء في المنطقة جنبا الى جنب مع الهاشميين في الثورة العربية الكبرى .

 

 
يذكر ان هذا المعرض هو الرابع من نوعه حيث اقامت السفارة معارض في كل من عمان والسلط ومادبا في عام 2022 بمناسبة نشر السفارة الأسترالية لكتاب "روابط تشكلت تحت النار" والاحتفال بشراكة دائمة وثقت على مدى قرن من الزمان من المشاركة وسيستمر المعرض لمدة أسبوع (27 تشرين الأول حتى 5 تشرين الثاني ) في فندق حياة ريجنسي في العقبة.