نساء يهدرن اموالهن بعيادات الليزر دون نتائج

الصحة: لا نرخص اي مركز تجميلي الا بشروط الوزارة

الشايب: حروق الليزر بسيطة وتختفي بالكريمات

الانباط - غيداء الخالدي

تنفق العديد من النساء مبالغ كبيرة في عيادات الليزر من أجل إزالة شعر الجسم بهدف الحصول على نتائج مُرضية ، لكن العديد منهن يخرجن من هذهالعيادات دون رضا عن النتائج وفي بعض الاحيان بحروق على الجلد بعد دفع مبالغ كبيرة.

واشتكت سامية احمد لـ"الأنباط" أن الليزر تسبب لها بحروق في جسمها واصبح لون الجلد لديها اغمق بكثير من لون بشرتها الطبيعي مما سبب لها عقدة من مراكز التجميل .

وتؤكد نور الأسعد إحدى مراجعات مركز تجميلي بهدف إزالة الشعر بـ الليزر أنه بدلاً من إزالة الشعر أصابتها حروق مشيرة إلى أن المشكلة الاكبر تكمن بأن كثافة الشعر زادت لديها مما دعاها لـالتوقف عن الخضوع لجلسات الليزر.

وأوضحت تمارا أنها خضعت لــ 6 جلسات ليزر ازلة للشعر لكنها لم تحقق اي استفادة مرجوة وهي نادمة على هدر اموالها في غير فائدة بحسب رأيها.

وأشارت أصالة الى أنها كانت كل شهر تهدر أموالها في احد مراكز التجميل دون نتيجة وعندما شعرت أنها مخدوعة توقفت عن جلسات الليزر في هذا المركز وذهبت الى مركز آخر حيث شعرت بالرضا.

وأوضح دكتور الجلدية والتجميل محمد الشايب أن الحروق التي تسبب بها بعض المراكز سببها أن المتخصصة التي تعمل على الجهاز وضعت درجة أقوى من درجة تحمل الجلد أو أن الجهاز غير سليم ، مبينا ان حروق الليزر هي حروق بسيطة تبقى من ٣-٤ اشهر وتختفي باستخدام كريمات التقشير او التبيض.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الأنباط" أن نسبة الاستفادة المتحققة تعود لعدة اسباب أبرزها؛أن يكون الجهاز قديما اوأن المتخصصة تستخدم درجة أخف من التي تناسب الجسم وبالتالي ذلك يقلل الاستفادة ، مبينا أن السبب الأهم يكمن في أن أجهزة الليزر تحتوي نوعين من الاشعة التي تضرب بصيلة الشعر تضعف نموها .

واوضح أن عمل الاشعة يعتمد على وجود فلاش لامب بالجهاز وعند انتهاء الفلاش لا تتم الاستفادة من الاشعة ويصبح الجهاز غير فعال أبدا، مشيرا إلى أن أغلب العيادات لا تقوم بتجديد الفلاش كل فترة بسبب تكلفته العالية .

وبينت وزارة الصحة بتصريحات خاصة لـ"لانباط " أن دورها الرقابي على عيادات الليزر والتجميل يتم من خلال مديرية تراخيص المهن والمؤسسات الصحية/قسم الرقابة و من خلال عمل جولات تفتيشية أو عن طريق التعامل مع الشكاوي الخطية والإلكترونية الواردة إلى الوزارة ، مبينة أن الوزارة تراقب إعلانات هذه المراكز على السوشيال ميديا التي تكون دون موافقة الوزارة ويتم الاستناد إلى قانون الصحة العامة رقم ٤٧ لسنة ٢٠٠٨ وتعديلاته في حال كانت هناك أي مخالفة داخل مراكز الليزر والتجميل او من الأشخاص العاملين فيها.

وقالت انه لا يتم ترخيص أي مركز تجميلى أو ليزر إلا ضمن شروط حددتها وزارة الصحة، من أهم هذه الشروط من يرغب باستخدام أجهزة الليزر يجب أن يتوفر لديه طبيب جلدية مختص وعاملين حاصلين على مزاولة مهنة ضمن اختصاص الليزر والتجميل.

من الجدير ذكره أن دائرة الافتاء بينت أن استخدام الليزر في العيادات لا مانع منه باستثناء مناطق الجسم من الصدر وحتى الركبة فيجب ان تقوم المرأة بنفسها باستخدام الجهاز في تلك المناطق فلا يجوز كشف العورة في تلك المناطق حتى لو أمام امراة أخرى بهدف إزالة الليزر وهذا لا يجوز ويستثنى من ذلك المرأة المسنة او العاجزة.