الكسوف٠٠ تحذيرات ونصائح وإرشادات

الأنباط – سالي الصبيحات
يحدث الكسوف الشمسي عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض، ويتسبب القمر في منع ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض، ويلقي بظلاله على الأرض ،ومن انواع الكسوف ؛ كلي يحدث عندما يحجب القمر الشمس بالكامل، ويتلألأ الغلاف الجوي الخارجي للشمس (الهالة الشمسية) حول القمر عند حجبه للشمس ،وكسوف جزئي: يحدث عندما يحجب القمر جزءًا من الشمس فقط.
بدوره أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وجيه عويس في تصريحات صحفية إن الوزارة طلبت من مختلف مدارس المملكة تقديم محاضرات توعوية للطلبة حول الكسوف واضرار النظر المباشر لأشعة الشمس.
وأضاف عويس في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إنه لن يتم تعطيل المدارس بسبب الكسوف الجزئي الذي سيوثر على المملكة غدا الثلاثاء.
واوضح أن مرحلة الكسوف ستكون خلال ساعات الظهيرة والتي يكون الطلبة خلالها اما في منازلهم أو داخل الغرف الصفية وهو ما يوفر حماية لهم من خطر النظر المباشر لأشعة الشمس.
وفي بيان صادر عن مركز الفلك الدولي حذر المواطنين من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف، لافتا إلى ضرورة عدم استخدام أي مرشحات للنظر الى الشمس، إذ أن هذه المرشحات لا تحجب الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية التي يمكن تؤذي العين أيضا.
وجاء في البيان، إن المرشح يجب أن يحتوي على طبقة من الألمنيوم أو الكروم أو الفضة لمنع الأشعة ،وانه من الغير الآمن النظر الى الشمس باستخدام صور الأشعة الطبية المستخدمة والنظارات الشمسية العادية ،مشيرا الى ان هنالك نظارات شمسية خاصة لرصد الكسوف، توفرها الجمعيات الخاصة بالفلك، كما يمكن استعمال المرشح المستخدم في أعمال تلحيم الحديد ذي الرقم 12 أو 14 ، وينصح بعدم التعريض المباشر للأطفال وصغار السن للشمس أثناء الكسوف.
إلى ذلك أشار المحلل الاقتصادي وجدي مخامرة في حديث خاص لـ "الأنباط" ، أن هناك كلفة مادية متعلقة بالأشخاص الذين يرغبون بمشاهدة الكسوف عن قرب، مبينا أن التكلفة سببها الحاجة إلى الاجهزة والمعدات، تحديدا المناظير المتخصصة وكلفة النقل لها، في ذات الوقت لا يتوقع وجود كلفة للطاقة الكهربائية بشكل واضح أثناء فترة الكسوف والمتابعة، مضيفا أن بعض الأشخاص يتواجدون في مناطق معينة لمشاهدة كسوف الشمس في أحسن صورة .
بدوره قال اخصائي طب وجراحة العيون الدكتور معاذ الحسن في حديث لـ"الأنباط" أن ردة فعل بؤبؤ العين عند التعرض للضوء تكون بحالة الانقباض وعند تعرضها للضوء يتوسع البؤبؤ، موضحا أن ظاهرة الكسوف تحجب ضوء الشمس، وبالتالي يكون بؤبؤ العين بحالة التوسع فإن كمية الضوء التي تدخل العين تكون اكبر.
وتابع، أن نوع الضوء الناتج عن الكسوف ضوء فوق البنفسجي او اشعة تحت الحمراء المؤثرة بشكل ضار على العين، ما يحدث حروق في مستقبلات الضوئية الموجودة على شبكية العين (الجزء الخلفي للعين) التي لا تحتوي على اعصاب لذلك لا يشعر الانسان بإي حروق في هذه المنطقة ما ينتج ندبة ليس لها علاج.
من الجدير ذكره أن العالم يشهد غداً، كسوف جزئي للشمس يبدأ عند وجود أول تلامس ظاهري بين قرص القمر قرص الشمس، ليحجب وقتها القمر بشكل تدريجي للشمس .
وقال الدكتور علي الطعاني ان الكسوف الشمسي هي ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة اصطفاف كل من القمر والشمس والأرض على خط واحد وبالتالي هذا القمر يحجب جزء من أشعة الشمس مبينا ان ظاهرة الكسوف الشمسي التي ستحدث غدا هو كسوف جزئيا بمعنى ان جزء من قرص الشمس سيتم كسفه بسبب مرور قرص القمر.
وأضاف أن هناك نسبة 35 ٪ في عمان سوف تزداد باتجاه الشرق، مضيفا ان أعلى نسبة ستكون في الرويشيد حيث سيتم احتجاب حوالي 40% من قرص الشمس، بينما ستكون اقل نسبة في العقبة حيث ستبلغ تقريبا 30 %
وتابع حديثه ان عربيا سوف يحدث أعلى نسبة كسوف جزئي في شمال العراق حيث ستصل الى 60 %، بينما عالميا ستكون أعلى نسبة لاحتجاب قرص الشمس في سيبيريا بنسبة 86 %.
وبين أن الكسوف سيتم مشاهدته في جميع الدول في العالم مشيرا إلى أن هذه الفرصة نادرة لان هذه الكسوفات نادرة الحدوث، حيث حدثت اخر ظاهرة كسوف عام 2020 ولم يكن واضح في عمان.
وذكر أن الكسوف الجزئي القادم سيكون في 2 /8 /2027.
واوضح ان هناك فروق ما بين كسوف الشمس وخسوف القمر، فكسوف الشمس يقع عندما يكون ظل القمر في المحاط على الأرض ويحدث نهارا بينما خسوف القمر يحدث بسبب وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا عندما يكون القمر بدر .
واشار الى ان ظاهرة الكسوف الشمسي له عدة فوائد أبرزها التامل في قدرة وخلق الله عز وجل في الدقة والانتظام عندما تسير الاجرام السماوية من أرض وقمر وشمس وتكون على اصطفاف واحد، اضافة الى توعية طلبة مدارس وجامعات بموضوع مسار لفهم أعمق بمواضيع علوم الفلك والفضاء.
ولفت إلى أنه من الممكن الاستفادة من ظاهرة الكسوف الشمس الجزئي هو التاكد من بداية الاشهر القمرية اي عندما يكون القمر في لحضة المحاق وبالتالي سيتولد غدا الشهر القمري الربيع الثاني.
ودعا إلى عدم النظر الى الشمس مباشرة لانه يضر شبكية العين، واستخدام النظارات الشمسية المخصصة التي تحتوي على فلاتر، اضافة إلى الإبتعاد عن التهويل والتخويف.
وذكر ان هناك العديد من المبادرات على مستوى المدارس والجامعات وعلى المستوى الشعبي والكثير من المؤسسات المعنية مثل الجمعية الفلكية الأردنية ومؤسسة استرو جو وجمعية العقبة الفلكية هدفها إقامة نشاطات وفعاليات لرصد ظاهر الكسوف الجزئي حيث تقوم المؤسسات بتوزيع نظارات مجانية.