بعد انخفاضها 53 مليون ٠٠ خبراء يوضحون اسباب انخفاض ضرائب المعاملات الدولية



الأنباط –رؤى الزعبي

كشفت أرقام الموازنة الصادرة عن وزارة المالية أن الضرائب على التجارة والمعاملات الدولية انخفضت عن العام الماضي بقيمة 53 مليون دينار ، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت الإيرادات الضريبية على التجارة والمعاملات الدولية لعام 2021 حوالي 186 مليون دينار، فيما بلغت 133 مليون دينار في عام 2022.
المحلل الاقتصادي حسام عايش وفي تعليقه على هذه الأرقام أوضح، ان انخفاض الضرائب على التجارة والمعاملات الدولية بقيمة 53 مليون دينار أي بنسبة 16%، أي ما تحقق من ضريبة التجارة والمبيعات الدولية لعام 2022 حوالي 287 مليون دينار من أصل حوالي 355 مليون دينارقدرتها الحكومة لهذا العام.
وبين في تصريحات خاصة لـ"الأنباط" إن إجمالي الضرائب للعام الحالي المتوقعة كـإيرادات ضريبية وغير ضريبية بلغت 8,1 مليار دينار منها 6,1 مليار دينار إيرادات ضريبية ،وضريبة الدخل حوالي 1,3 مليار دينار، وضريبة مبيعات 4,3 مليار دينار، ومنها ضرائب التجارة الدولية 355 مليون دينار، بالاضافة للضرائب العقارية.
وأشار الى أن انخفاض هذه الضرائب يعود لأسباب عديدة ، أبرزها؛ إعادة هيكلة الرسوم الضريبية إضافة لـتخفيض أسعار بعض السلع المستوردة بعد التعافي الاقتصادي ، وأيضا قد تكون اتفاقيات منع الازدواج الضريبي بين الدول فيما يتعلق بالتجارة بينها أثرت على انخفاض هذه الضرائب، مبينا أن تقدير مثل هذه الضرائب المبنية على مصادر الاستيراد والاتفاقيات تحد وتقلل من الرسوم الضريبية عليها.
واضاف أن الحكومة لم توضح سبب هذا الانخفاض الجلي ليتم البناء عليه، موضحا أن الحكومة صرحت في العام الماضي أنها قد حققت الإيرادات الضريبية المتوقعة في الموازنة ، مشيرا إلى أن الجهات الدولية "صندوق النقد الدولي" أشاد بجهود الحكومة في منع التجنب والتهرب الضريبي الأمر الذي ساهم تحسن الإيرادات الضريبية.
وقال المحلل الاقتصادي وجدي المخامرة إن الانخفاض يعزى لعدة أسباب أبرزها؛ أن هناك مشاكل بسلاسل التزويد وارتفاع أجور الشحن ، الأمر الذي ساهم بـارتفاع عدد التجار الذين خففوا معاملاتهم التجارية على المستوى العالمي في ظل ارتفاع الكلف لذلك تراجعت هذه الضرائب بشكل ملحوظ .
وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الأنباط" أن ارتفاع الأسعار بشكل عالمي والتراجع ببعض القطاع إضافة لإنسحاب بعض الموردين الذين يستوردون البضائع لـلأردن ، ساهم بإنخفاض التجارة الإلكترونية بالمجمل .
من الجدير ذكره إجمالي الإيرادات العامة للموازنة خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2022 بلغ ما مقداره 4.882 مليار دينار مقابل 4.917 مليار دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، أي بانخفاض مقداره 35 مليون دينار أو ما نسبته 0.7 بالمئة.